الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    الحكومة ترفع الدعم للبلديات في موازنة 2020
    الرزاز - تصوير: أمير خليفة

    أحداث اليوم - قال رئیس الوزراء عمر الرزاز، إن حجم الدعم المقدم للبلدیات سیزید في موازنة عام 2020 حتى تتمكن البلدیات من القیام بدورها في تقدیم الخدمات للمواطنین.

    وأكد الرزاز خلال لقائه برئیس وأعضاء مجلس بلدیة اربد الكبرى ومدراء الدوار بحضور وزیر الإدارة المحلیة ولید المصري ووزیر الاقتصاد الرقمي مثنى غرایبة أن المشاریع التي تنفذها البلدیة هي مشاریع وطنیة.

    ووعد الرزاز بإدراج المشاریع التي تتطلع البلدیة لتنفیذها ومنها سوق الخضار المركزي ومسلخ للدواجن على المنح والقروض المیسرة.

    وأكد أن هذه المشاریع في حال تنفیذها ستوفر فرص عمل للشباب، ناهیك عن الأثر البیئي، مؤكدا أهمیة التكامل بین جمیع المجالس سواء البلدیة ومجالس المحافظات والنواب والحكومة وكافة الجهات لتحقیق المشاریع.

    وأشار إلى أن محافظة اربد كانت في السابق مصدر للزراعة والغذاء وهي الآن مصدر للتكنولوجیا بعد الانجازات التي حققها مجموعة من الشباب في الشركات ومنها التصنیع الثلاثي الأبعاد والتي باتت تقدم خدماتها لدول الخلیج والدول الأوروبیة.

    بدورة، قال وزیر الإدارة المحلیة ولید المصري إن مدیونیة البلدیات في الأردن هي الآن بأقل مستویاتها ولا تشكل سوى 20 %من موازناتها وان هذه المدیونیة نقصت من 250 ملیون إلى 80 ملیون وهو رقم ویتفق مع المعاییر العالمیة.

    ونوه إلى أن نسبة الرواتب بمجمل البلدیات بلغت 44 %من موازنة هذه البلدیات بعد أن كانت في سنوات سابقة تصل إلى 80 %وأن الرقم الحالي مازال مرتفعاً ولكنه بات یقترب من المعیار
    العالمي المعتمد وهو 35 %من نسبة الموازنة وهذا یؤكد أن البلدیات تسیر في الطریق الصحیح.

    ونوه إلى أن العطاء الذي طرحته الحكومة بخصوص لمبات الإنارة الـ “ LED ”سیساهم في تقلیل النفقات حیث أن هذا العطاء یلغي الصیانة والتبدیل لأنه یتمتع بكفالة لمدة سبع سنوات.

    وقال المصري إن الوزارة بصدد تنفیذ مشروع ریادي في مدینة اربد وتحدیداً في محیط جامعة الیرموك بحیث تصبح هذه المنطقة صدیقة لذوي الإعاقات بما فیهم فاقدي البصر.

    وعرض رئیس بلدیة اربد الكبرى حسین بني هاني العدید من الخطط الطموحة والمشاریع القادمة التي تنوي بلدیة اربد تنفیذها خلال السنوات القادمة ومن شأنها أن ترتقي بمستوى الخدمات المقدمة للمواطن وهو الهدف الأسمى الذي تسعى إلیه البلدیة دائماً.

    وأشار إلى أن سوق الخضار المركزي الجدید والذي بحاجة الى دعم من موازنة الدولة من اجل تنفیذه والذي سیكون السوق التصدیري الأول لمعظم الدول.

    ولفت إلى مشروع تطویر وسط المدینة ومشروع مسلخ اللحوم والدواجن، مؤكدا أن هذه المشاریع في حال تم تنفیذها ستسهم في رفد موازنة البلدیة بمبالغ مالیة كبیرة. (الغد)





    [16-07-2019 05:56 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع