الرئيسية أحداث فلسطين

شارك من خلال الواتس اب
    غزة: نسبة العجز في الأدوية وصلت 50%

    أحداث اليوم - قال منير البرش مدير عام الصيدلة في وزارة الصحة بقطاع غزة، اليوم الاثنين، إن نسبة العجز في مجمل أصناف الأدوية وصلت إلى 50%، منها أصناف أدوية الرعاية الأولية ونقص المناعة والأوبئة والأمراض الوراثية والتي وصلت نسبة العجز فيها إلى 69%.

    جاء ذلك خلال جلسة استماع عقدتها لجنة التربية والقضايا الاجتماعية في المجلس التشريعي بغزة، لوكيل وزاة الصحة يوسف أبو الريش وعددًا من كوادر الوزارة بينهم البرش.

    وأوضح البرش، أن قائمة الأدوية البالغ عددها 516 صنفًا موزعة على 9 خدمات علاجية أساسية تقدر قيمتها ما يقارب 33 مليون دولار سنويًا، في حين أن قائمة المهمات الطبية البالغ عددها 853 صنفًا موزعة على 9 خدمات علاجية أساسية تقدر قيمتها ما يقارب 7.5 مليون دولار سنويًا.

    وبين أن ما تم توريده منذ بداية العام حتى الآن لا يتجاوز 25% من هذه القيمة. مشيرًا إلى أن نسبة العجز قد تزداد في الأسابيع المقبلة.

    من جانبه، تطرق الوكيل أبو الريش إلى الصعوبات والمشكلات التي تواجهه عمل الوزارة، ومنها نقص الأدوية والمستهلكات الطبية والوجبات الغذائية للمرضى ونقص الكوادر الطبية وزيادة الأعباء الوظيفية لدى الكادر الطبي الموجود، ونقص الاختصاصات وهجرة الكوادر الطبية إلى الخارج في ظل قلة الرواتب، وانعكاس ذلك على الخدمات الصحية بالإضافة إلى قلة الأجهزة والتجهيزات الطبية نسبيًا.

    كما أشار إلى نقص في مخصصات النفقات التشغيلية ومشكلة الوقود والكهرباء في المستشفيات. موضحًا أن كل هذه المشكلات تعيق عمل برامج الوزارة وخططها.

    وأوضح أبو الريش أن الوزارة تعكف على اتخاذ قرارات بهدف تحسين الخدمة في عدد من الأقسام داخل المستشفيات واستدراك الحالة ومنها ما يتعلق بقسم العناية المركزة وقسم الطوارئ بالإضافة الى عمل أطباء الاختصاص ضمن البورد الفلسطيني.

    وكشف عن بدء العمل بالبرنامج الثاني لزراعة الكلية والتجهيزات والأجهزة والكوادر الطبية المتخصصة التي سيعتمد عليها في عمل هذا البرنامج بالإضافة إلى آليات ومعايير تنظيم عملية الزراعة ومقارنة النتائج بالخارج ومن ثم اعتماد النتائج.

    وأشار إلى عدد من المشاريع المقدمة من الدول المانحة والتي لا تزال قيد الإنشاء والترميم، وستساهم في تحسين الخدمة ومنها مشروع توفير أجهزة تصوير طبي، ومشروع توسعة مستشفى ناصر، ومشروع غسيل الكلى في مستشفى الرنتيسي، ومشروع ترميم مبنى الكلية والصدرية، ومشروع إنشاء مبنى الولادة في مستشفى الشفاء.





    [15-07-2019 04:13 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع