الرئيسية تقارير

شارك من خلال الواتس اب
    صحفيو "بترا "يهددون بالإضراب والشرفات: لا أعلم عن احتجاجاتهم
    الزملاء في بترا - من الاعتصام

    أحداث اليوم -

    شفاء القضاة - اعتصم الزملاء في وكالة الأنباء الأردنيّة (بترا) ،الأحد؛ للمطالبة بإقالة عضو مجلس الإدارة الدكتور طلال الشرفات، مؤكدين عزمهم في  حال رفضت الحكومةُ الاستجابة لمطالبهم سصعدون احتجاجاتهم حتى التوقف عن العمل وإعلان الإضراب انتصارًا للكرامة.

    وقالو  لـ"أحداث اليوم" إنَّ "وزيرة الدولة لشؤون الإعلام جمانة غنيمات، أبلغتهم بعدم حضور أيٍّ من أعضاء مجلس الإدارة لاحتفالات "بترا" بذكرى مرور 50 عامًا على تأسيسها؛ احترامًا لرغبة الزملاء باستقالة الشرفات بعد الإهانة التي وجهها لبترا ومؤسسة الإعلام الرسمي، إلا أنهم تفاجؤ بتغيير الترتيب".

    وأفاد  الزملاء أنهم أعلمو بحضور كامل أعضاء المجلس بمن فيهم الشرفات، مؤكدين أن قرارهم واحد بوجوب استقالته؛ لإساءته الكبيرة لهم، أو أن الاحتجاجات ستصل للدعوة بإقالة المجلس كاملًا، حفاظًا على كرامة الإعلام الرسمي والعاملين فيه.

    ولوَّح المحتجون بالذهاب نحو التصعيد في حال لم تحترم الحكومة رغبتهم وإرادتهم في الحفاظ على هيبة وكالة الأنباء والعاملين فيها باعتبارها الناطق الرسمي باسم الدولة.

    واستدركوا بالقول أن احتجاجهم في المرحلة المقبلة وفي حال رفضت الحكومة الاستجابة لمطالبهم، سيصلُ حدَّ التوقف عن العمل، وإعلان الإضراب انتصارًا للكرامة.

    وقرر مجلس الوزراء تعيين الشرفات عضوًا في مجلس الإدارة، ليقوم الأخير بنشرِ مقالٍ له في إحد المواقع الإلكترونيّة يعبر فيه عن استيائه من الانضمام لمجلس إدارة بترا؛ متهماً الزملاء العاملين فيها بعدم المهنية والمصداقية والحيادية وضعف المنتج الإعلامي.


    ونشر الزملاء بيانًا وصلت لـ"أحداث اليوم" نسخةٌ عنه، تضمن عدم تنازلهم عن مطالبهم بإقالة الشرفات، وعدم دعوة مجلس الإدارة لحضور حفل تأسيس الوكالة.

    وأكدوا ضرورة ان يتحمل عضو المجلس المعين اخيرا مسؤوليته الأدبية والاخلاقية بعد تشكيكه بمؤسسة وطنية والاساءة للعاملين فيها، الأمر الذي يفقده الأهلية للاضطلاع بمسؤوليته كعضو في مجلس إدارة الوكالة.

    وأشاروا في البيان إلى إصرار رئيسة مجلس إدارة بترا، جمانة غنيمات، على دعوة أعضاء المجلس لحضور الاحتفال وبخاصة الشرفات، للوعود التي تلقوها من وسطاء بالتهدئة لحين إيجاد حل لهذه الأزمة، ما يؤكد عجز الحكومة عن تحمل مسؤوليتها تجاه الإساءة، جددين التعبير عن خيبة أملهم في تشكيلة أعضاء مجلس إدارة الوكالة الجديد.

    واعتبروا أن "تشكيلة أعضاء مجلس إدارة وكالتهم وآلية اختيارهم، شابها الخلل وعدم كفاءة البعض  لقيادة الوكالة في ظرف دقيق أحوج ما نكون فيه لمجلس قادر على استشراف المستقبل ووضع الخطط اللازمة للمراكمة على الإنجاز والنهوض بالأداء".

    من جانبة ردَّ طلال الشرفات على "أحداث اليوم" نافياً علمة باحتجاجات الزملاء في بترا ومطالبتهم باستقالته أو إقالته.

    وتهرَّب من سؤاله حول سبب الإدلاء بتصريحاته عن حزنة من ترشيحة لعضوية مجلس إدارة الوكالة والتي اعتبرها الزملاء مهينة  بعد سويعاتٍ من إبلاغه بضمه لمجلس الإدارة؛ ليتوقف عن الردِّ على اتصالاتنا بعد ذلك.

    وحاولت "أحداث اليوم" تكرارًَا التواصل مع وزيرة الدولة لشؤون الإعلام، رئيسة مجلس إدارة بترا، جمانة غنيمات، لأخذ ردِّها، إلا أننا لم نتلقَ أية إجابة. 

    وقرر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها حزيران الماضي، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزّاز إعادة تشكيل مجلس إدارة وكالة الأنباء الأردنيّة "بترا"  برئاسة وزير الدّولة لشؤون الإعلام جمانة غنيمات، وعضويّة كلّ من مدير عام وكالة الأنباء الأردنيّة، وطلال الشرفات، والدكتور خلف الطاهات، ويسار الدرّة، وهمس رباح، وعضو من نقابة الصحفيين يسمّيه مجلس النقابة.





    [14-07-2019 01:43 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع