الرئيسية كواليس

شارك من خلال الواتس اب
    التعليم العالي: لا وجود لطالب أخذ البكالوريوس بـ8 أشهر
    طلبة في الجامعة - أرشيفية

    أحداث اليوم -

    شفاء القضاة - نفى أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عاهد وهادنة، وجود طلابٍ جامعيينّ من جنسياتٍ عربيَّةٍ يأخذون درجة البكالوريوس خلال 8 أشهر.

    وقال وهادنة لـ"أحداث اليوم" إن تصريحات الوزير لم يقصد بها ما تم تناقله عبر بعض وسائل الإعلام من أنَّ طلابًا حصلوا على "البكالوريوس" خلال فترةٍ قصيرة، بل قصد أن هناك نظامًا لمعادلة الشهادات للطلاب المنتقلين من جامعةٍ إلى أخرى "تعادل المساقات".

    وافترض الوزير أن "وجود مثل حالة الطالب الذي أنهى البكالوريوس بـ8 أشهر يعني معادلةً أكثر للشهادات وهو ما نفاه رئيس جامعة مؤتة"، حسب وهادنة.

    وأضاف أن الجامعات الكويتيّة والأردنيّة ولمصلحتهم الخاصة فإنهم يرغبون باختيار تخصصات معينة وجامعاتٍ كذلك وهو ما تفعله كل دول العالم.

    وأشار وهادنة إلى أن "نظامنا التعليمي ممتاز، ولدينا 14 جامعة مصنفة من أفضل 100 جامعة عربيّة، وخريجونا الآن يقومون بالتدريس بأفضل الجامعات الخليجيّة، هذا سوق تنافسي والجميع يحاول أن يستقطب الطلاب".

    وأوضح أن من حق الدول التحكم بعدد طلابها، إذ أنها أمور تنظيميّة إداريّة، " كنا نعرف أن هذه الجامعات تعد قوائمها، والجامعات التي أبقوها في الأردن هي التي فيها عدد قليل من طلبتها".

    وشدد أمين عام وزارة التعليم العالي على أن كُلًا من الكويت وقطر لم توقفا الاعتراف أو اعتماد الجامعات، مفرقًا بين المصطلحين بقوله إن "هناك نظامًا للاعتراف - في الأردن على سبيل المثال- ، قادر على تزويد تعليم عالي، أما الاعتماد فله معايير أكثر تفصيليّة، وتدخل بالخطط الدراسيّة وكفاءات المدرسين والإرشاد وضمان الجودة".

    وتابع وهادنة أن "الاعتماد قد يكون عن بعد أما الاعتراف فهو يحتاج لزيارات ميدانيّة، ودخول على المختبرات؛ لمعرفة مستوى الطلبة ومقابلتهم، وأن ما قامت به كُلٌ من الكويت وقطر لا يعد اعتمادًا أو اعترافًا وإنما توجيهٌ لطلبتها".

    وكان وزير التربية وزير التعليم العالي الكويتي د. حامد العازمي أصدر قرارًا يقضي بتحديث قائمة الجامعات الاردنية المعتمدة لتضم 5 جامعات فقط، بينما شدد القرار على ايقاف دراسة "الويكند" ,وفقا لصحيفة "القبس" الكويتيّة.

    واعتمد القرار خمس جامعات هي الجامعة الاردنية، وجامعات العلوم والتكنولوجيا واليرموك والهاشمية، إضافة إلى جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا.

    وانخفض عدد الجامعات الأردنية المعتمدة من 20 جامعة إلى 5 فقط، بعد ان استبعد الـ15 جامعة التي نص عليها القرار لاكاديمي السابق 24 2014، وابقى الخمس المذكورة في القرار الصادر.

    وتبع ذلك تقليص وزارة التعليم العالي القطرية اعترافها بالجامعات الأردنية إلى 6 جامعات فقط.

    وبحسب قائمة للوزارة فقد اعتمدت قطر الجامعة الأردنية، الهاشمية، اليرموك، العلوم والتكنولوجيا، جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا، وجامعة البلقاء التطبيقية، فيما ألغت اعترافها بباقي الجامعات والتي كانت 13 جامعة في 2018.





    [10-07-2019 10:16 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع