الرئيسية كواليس

شارك من خلال الواتس اب
    هنطش: حقل الريشة يوصلنا للاكتفاء الذاتي
    حقل الريشة - أرشيفية

    أحداث اليوم -

    شفاء القضاة - كشف مقرر لجنة الطاقة والثروة المعدنيّة النائب موسى هنطش أن بإمكان الأردن الوصول للاكتفاء الذاتي من الغاز عن طريق زيادة الانتاج من حقل الريشة، بالإضافة للغاز المصري.

    وقال لـ"أحداث اليوم" إن "الغاز الموجود في حقل الريشة يغطي 500 كليو متر مربع مساحتها، "نحتاج في الأردن 340 مليون قدم مكعب، ونأخذ ما تبقى من حاجتنا من مصر، كلما زاد انتاجنا من حقل الريشة، قلت حاجتنا للشراء من مصر".

    وأضاف أن الأردن قام بالحفر في الريشة قبل السعوديين وعلى الرغم من ذلك فإن انتاج الأخيرين يصل إلى 50% ، "مثلما انتجوا 170 متر مكعب، لننتج نحن أيضًا؛ لأننا في نفس الحوض، وبالإضافة للغاز المصري، سيكون لدينا اكتفاءٌ ذاتي".

    وأكد هنطش أن لدى الحكومة جديّة بحفر الآبار، معلقُا على مقارنة إنتاج الأردن للمشتقات النفطيّة بغيرها، بقوله" ذهبتُ لتركيا وإيطاليا وإسبانيا، المشتقات البتروليّة هناك أغلى من الأردن، إلا أنه لا يمكننا مقارنتها بالخليج لأنها دولٌ منتجة".

    ولفتَ النائب إلى مطالبته بـ200 مليون دينار لشراء حفاراتٍ جديدة ومضاعفة رواتب المهندسين في شركة مصفاة البترول الأردنيّة منذ أول يومٍ له في النواب، "لكن ذَلك لم يتم، لدينا حفارة واحدة تعمل، كما أننا قمنا بطلب دين نحو 5 مليار لهذا العام".

    وطالب هنطش الحكومة بشراء 3 حفارات بقيمة 30 مليون دولار ما يساوي "20 مليون دينار"، مؤكدًا " أخبرت وزيرة الطاقة والثروة المعدنيّة هالة زواتي أن تقوم بعمل خارطة للطاقة، من أين تستهلك وأين مصادرها".

    وكانت شركة البترول الوطنية أعلنت، أن النتائج الأولية لعمليات الحفر في البئر 48 في حقل غاز الريشة أظهرت قدرة تتيح رفع إنتاجية الحقل، على أن تعلن النتائح النهائية خلال شهر مايو الحالي بعد إجراء التقييم الشامل للبئر.

    وقالت الشركة في بيان لها، إنها "أنهت عمليات الحفر في بئر 48 في حقل الريشة شرق الأردن، وتكللت جهود حفر البئر بالنجاح، وتدفق كميات من الغاز تعتبر جيدة بحسب تقديرات أولية".





    [08-07-2019 02:01 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع