الرئيسية أحداث البرلمان

شارك من خلال الواتس اب
    المصادقة على نظام مجلس النواب الداخلي
    تصوير: أمير خليفة

    أحداث اليوم - صادق الملك عبدالله الثاني على نظام مجلس النواب الداخلي لعام 2019.

    وأقر مجلس النواب، نيسان الماضي، مشروع تعديل النظام الداخلي لمجلس النواب والذي بموجبه تم تخفيض عدد اللجان الدائمة في مجلس النواب الى 15 لجنة بدلا من 20 لجنة.

    وألغى المجلس لجان تقصي الحقائق والنظام والسلوك النيابية كما تم دمج لجنتي الريف والبادية والزراعه في لجنة واحدة وايضا دمج لجنتي الخدمات العامه والسياحة في لجنة واحدة.

    ومنحت التعديلات الحق للمكتب التنفيذي للمجلس العمل على تشكيل اللجان النيابية ولجان الصداقة وفق مبدا التمثيل النسبي للكتل.

    وأقر المجلس نصا لا يسمح للنائب بتوجيه سؤال سبق أن تم توجيهه من نائب آخر في نفس الدورة.

    وحسم مجلس النواب الجدل الذي كان سائدا حول السؤال عن الأسماء إذ أقر المجلس نصا يتيح أن ينصب السؤال على أية معلومات تتعلق بالشؤون العامة، بعد أن كان محصوراً في مجال (الوقائع المطلوب استيضاحها).

    وأقر المجلس تعديلا يشترط ان يوقع على المذكرة التي تطالب بعقد جلسة مناقشة عامة 15 بالمائة من عدد اأضاء المجلس كما وافق المجلس على منح الحق للكتلة أو الائتلاف بطلب عقد جلسة مناقشة عامة.

    وأقر مجلس النواب نصا في النظام الداخلي يعطي المكتب الدائم الحق بحرمان النائب من المشاركة في الوفود والمشاركات الخارجية خلال تلك الدورة أو التي تليها اذا تغيب عن جلسات المجلس أو اجتماعات اللجان ثلاث مرات متتالية او عشر مرات متفرقة خلال الدورة العادية بدون عذر.

    كما أقر مادة متعلقة بتشكيل لجان الأخوة والصداقة البرلمانية كما أقر المجلس تشكيل لجنة أخوة برلمانية أردنية فلسطينية بناء على اقتراح من النائب خليل عطية.

    وتاليًا البنود:





    [17-06-2019 01:10 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع