الرئيسية أحداث اقتصادية

شارك من خلال الواتس اب
    إلغاء تحديد السقوف السعرية للدجاج
    مزرعة دجاج - أرشيفية

    أحداث اليوم - ألغى وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري قرار تحديد السقوف السعرية لمادة لحم الدجاج الطازج والنتافات والذي تم اتخاذه أواخر شهر أيار الماضي.

    وقالت الوزارة في بيان اليوم الأحد، إن إلغاء القرار جاء في ضوء توصيات اللجنة التي شكلها الوزير الأسبوع الماضي لدراسة كلف المواد الأولية وكلف المواد التشغيلية لمادة لحم الدجاج الطازج والنتافات والتي ضمت في عضويتها مندوبين من مختلف الجهات المعنية من القطاعين العام والخاص.

    وأكدت الوزارة أن السقوف السعرية التي ألغيت كانت بواقع 1.75 دينار للكيلوغرام الطازج للجملة وبواقع 30ر1 دينار للكيلوغرام للنتافات للجملة مقابل بيعها للمستهلك بسعر سقف أعلى 2.00 دينار للكيلوغرام الطازج للمستهلك و1.5دينار للكيلوغرام لدجاج النتافات لقطاعات المستهلكين.

    وبحسب البيان فإن هذه السقوف السعرية تم تحديدها في ضوء رصد مؤشرات أسعار بيعه خلال الأشهر القليلة الماضية وذلك ضمن استعدادات قطاعات المنتجين لاستقبال شهر رمضان المبارك للعام الحالي وزيادة الكميات المنتجة وتوفيرها في الأسواق.

    وشهد السوق تذبذبات في مؤشرات أسعار لحم الدجاج في ضوء العرض والطلب والكميات المتوفرة للأسوق حيث شهد ارتفاعات لأسعاره حال قلة الكميات الموردة للأسواق ونفوق كميات من الصوص في حين تنخفض أسعاره في حال زيادة الكميات الموردة وقلة نفوقه.

    وتشير الاحصائيات المتعلقة بالسقوف السعرية التي تم اتخاذها من قبل الوزارة خلال الأعوام السابقة التي اقرها وزير الصناعة والتجارة والتموين للحوم الدجاج الجملة خلال العام الماضي 2018 بواقع 2.00 دينار للطازج و 1.60 دينار للنتافات مقابل بيعها بسقف أعلى لقطاعات المستهلكين بواقع 2.3 دينار للكيلوغرام الطازج وبواقع 1.80 دينار لقطاع النتافات للبيع للمستهلك.

    وكانت خلال العام 2017 بواقع 1.60 دينار للكيلوغرام للنتافات و 2.00 دينار للدجاج الطازج يباع للمستهلك وأن السقوف السعرية التي تم تحديدها خلال العام 2015 بواقع 1.90 دينار للكيلوغرام لدجاج النتافات و2.60 دينار للدجاج الطازج يباع للمستهلك وان السقف السعري لبيع دجاج النتافات للمستهلك خلال العام 2014 كان بواقع 1.95 دينار للكيلوغرام يباع للمستهلك.





    [16-06-2019 07:37 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع