الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    اجتماعات مكوكية لسد عجز الاونروا
    أرشيفية

    أحداث اليوم - كشف مدير دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية أحمد حنون أن سلسلة اجتماعات سيتم عقدها في شهري حزيران وايلول المقبلين لدعم موازنة وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الادنى (الاونروا )، والعمل على إيجاد حلول لسد عجزها المالي الحالي والخروج من الضائقة المالية التي تعانيها.

    واضاف في تصريحات صحافية أن الاجتماع الأول سيعقد للجنة الاستشارية للوكالة في منتصف حزيران المقبل لمدة يومين في البحر الميت، بمشاركة ممثلين عن الدول العربية المضيفة للاجئين الفلسطينيين والدول المانحة والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية .

    فيما الاجتماع الثاني سيعقد يومي ألـ 24 و25 من الشهر ذاته في نيويورك، يتبع باجتماع أخر في ايلول المقبل، حيث من المتوقع أن يعلن الاتحاد الأوروبي والدول المانحة خلاله عن حجم مساهمتهم في موازنة الأمم المتحدة لصالح الوكالة . وتعاني ( الاونروا) منذ العام الماضي من عجز مستمر في موازنتها المالية بعد ما قلصت الولايات المتحدة الأمريكية الدعم المالي الذي كانت تقدمه للوكالة الاممية مطلع العام المنصرم 2018 . وأعلن المفوض العام( للأونروا) بيير كرينبول مؤخرا أن الوكالة تعاني من عجز مالي حاليًا يتجاوز ألـ 200 مليون دولار، وأن ما تملكه الوكالة من مال لا يكفي لإدارة عملياتها، بعد منتصف حزيران المقبل .
    وكان مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترمب لشؤون المفاوضات الدولية جيسون غرينبلات دعا في كلمة أمام مجلس الأمن الدولي الأسبوع الماضي إلى حل ( الاونروا) وتسليم الدول المستضيفة للاجئين والمنظمات غير الحكومية الخدمات التي تقدمها الوكالة الأممية.

    ورأى غرينبلات أن « «نموذج (الاونروا ) خذل الشعب الفلسطيني»، وأن «الوكالة معيبة بشكل لا يمكن إصلاحه». واعتبر حنون أن الدعوات الأمريكية لانهاء دور الوكالة الدولية وعدم تجديد التفويض الممنوح لها من قبل الأمم المتحدة «بلطجة سياسية «.
    وقال إن الدعوات الأمريكية تهديد بالحرب ضد القضية الفلسطينية عمومًا وحق عودة اللاجئين إلى أراضيهم خصوصًا في إطار ما يسمى «صفقة القرن «. وتأسست( الاونروا ) بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، وتقدم خدماتها لحوالي خمسة ملايين من لاجئي فلسطين المسجلين لديها في مناطقها الخمس وهي:( الأردن، وسوريا، ولبنان والضفة الغربية، وقطاع غزة) . (الدستور)






    [27-05-2019 09:39 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع