الرئيسية أحداث اقتصادية

شارك من خلال الواتس اب
    %11 من طاقة الأردن الكهربائية عام 2021 نظيفة
    أرشيفية

    أحداث اليوم - توقّعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية أن ترتفع الاستطاعة التوليدية لمشاريع الطاقة الكهربائية من الطاقة المتجددة إلى 2400 ميجاواط بحلول عام 2021، ما يعادل 11% من الطاقة الكهربائية المولدة في الأردن.

    وقالت الوزارة في بيان لها السبت، إن قطاع الطاقة المتجددة وصل في استطاعته التوليدية إلى نحو 1130 ميجاواط حتى نهاية عام 2018، مشيرة إلى أن نسبة الطاقة الكهربائية المولدة من الطاقة المتجددة بلغت 1% في العام 2014.

    ووفق البيان، تبلغ الاستطاعة التوليدية لمشاريع الطاقة المتجددة قيد البناء والتطوير والتنفيذ المرتقبة عام 2021 نحو 1270 ميجاواط ما يرفع الاستطاعة المركبة لمحطات الطاقة المتجددة إلى 2400 ميجاواط، تشكل ما نسبته 20% من إجمالي الطاقة الكهربائية المولدة في العام نفسه، ويحقق الهدف المنشود في استراتيجية الطاقة قبل الوقت المحدد في عام 2025.

    وحول أنظمة الطاقة الشمسية التي تم تركيبها وربطها على شبكات توزيع الكهرباء حتى نهاية عام 2018 في مختلف القطاعات (منازل وجامعات ودور عبادة ومؤسسات مختلفة في القطاعين العام والخاص) فقد بلغت نحو 360 ميجاواط باستخدام عدادات صافي القياس والنقل بالعبور، ومشاريع تغطية الاستهلاك، وتعادل تغطية نحو 4500 دونم بالألواح الشمسية.

    الوزارة نفذت مشاريع الطاقة الشمسية – المرحلة الأولى التي تشمل 12 مشروعا منفصلا، 10 منها في معان، وواحد في إربد، وواحد في العقبة، بقدرة إجمالية تبلغ 204 ميجاواط ،وتم تشغيل جميع هذه المشاريع عام 2016.

    ونفذت الوزارة أيضاً مشاريع الطاقة الشمسية -المرحلة الثانية باستطاعة تبلغ نحو 200 ميجاواط بواقع 50 ميجاواط لكل مشروع، كلها دخلت مرحلة التشغيل التجاري ثلاثة منها في منطقة المفرق التنموية، وواحد في الصفاوي، فيما تشمل مشاريع الطاقة الشمسية -المرحلة الثالثة: تطوير مشاريع طاقة شمسية في معان بقدرة 150 ميجاواط، ومن المتوقع أن تدخل مرحلة التشغيل عام 2020. وكذلك مشروع شركة مصدر/ بينونة باستطاعة 200 ميجاواط في الموقر، ومشاريع شركات التوليد في الريشة وشرق عمّان باستطاعة 90 ميجاواط وشركة فيلادلفيا/ الحسينية باستطاعة 50 ميجاواط.

    بالإضافة لمشاريع الطاقة الشمسية المنفذة من خلال المنح المختلفة في كل من القويرة باستطاعة 103 ميجاواط، والأزرق 5 ميجاواط والزعتري 11 ميجاواط والمشاريع الجاري العمل على تنفيذها في جنوب عمّان 40 ميجاواط، والأزرق 6 ميجاواط.

    أما مشاريع طاقة الرياح فكانت جميعها في مناطق جنوب المملكة، ومن أبرزها مشروع شركة رياح الأردن في الطفيلة باستطاعة 117 ميجاواط ومشاريع المرحلة الأولى للعروض المباشرة وعددها 6 مشاريع باستطاعة إجمالية 420 ميجاواط ثلاثة منها في الطفيلة، وثلاثة في معان (الفجيج/ الشوبك والراجف). وكذلك مشروع ضمن المرحلة الثالثة باستطاعة 50 ميجاواط في جنوب الأردن الذي ما زال تحت إجراءات العطاء. بالإضافة لمشروع طاقة الرياح في معان باستطاعة 80 ميجاواط والمنفذ من خلال المنحة الخليجية.

    وبهدف معالجة مشكلات محدودية الشبكات الناجم عن حجم الموافقات التي يتم منحها للقطاع الخاص للاستفادة من مشاريع الطاقة المتجددة فقد تم استصدار قرار من مجلس الوزراء يسمح لكبار المستهلكين بحجز استطاعات من مشاريع المرحلة الأولى من الطاقة الشمسية لتغطية استهلاكاتهم، كما قامت الوزارة وإدراكا منها بأهمية القطاع الصناعي، بتخصيص استطاعة مقدارها 100 م.و على الشبكة الكهربائية لمصلحة الصناعات الصغيرة والمتوسطة لتخفيض الاستهلاك من خلال تعليمات عبور الطاقة الكهربائية، وتم تخصيص أرض حكومية بأجرة مخفضة لغايات إنشاء هذا المشروع. كما تم استلام 10 عروض لمشروع تخزين الطاقة الكهربائية باستخدام البطاريات باستطاعة 30 ميجاواط لمدة ساعتين (60 ميجاواط. ساعة) وفقاً لنظام العرض المباشر، ويعتبر هذا المشروع أحد المشاريع الريادية وهو الأول من نوعه في المنطقة.

    وقالت الوزارة، إن العمل متواصل في مشروع الممر الأخضر الذي تنفذه شركة الكهرباء الوطنية جنوب المملكة للمساعدة في نقل طاقة كهربائية تتراوح بين 800 و 1000 میجاواط من الطاقة المتجددة من جنوب المملكة إلى مراكز الأحمال، المنتجة من مشاريع شركات الطاقة المتجددة الملتزم بها والمتعاقد عليها، والاستطاعات المخصصة مسبقا على هذا المشروع بالإضافة إلى 100 میجاواط خصصت للقطاع الصناعي الصغير والمتوسط.

    ويجري العمل على دراسة إنشاء الممر الشرقي لتعزيز شبكة النقل في المنطقة الشرقية من المملكة لزيادة قدرتها على استيعاب مشاريع الطاقة المتجددة وتهيئتها للربط مع الدول المجاورة.

    وفي سعي الوزارة إلى تعظيم الاستفادة من فلس الريف في خدمة الشرائح متدنية الدخل، أطلقت الوزارة خلال العام الماضي مبادرة من خلال فلس الريف لتركيب أنظمة طاقة شمسية مرتبطة مع الشبكة للأسر المستفيدة من صندوق المعونة الوطنية وأسر عفيفة، حيث سيتم تركيب أنظمة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية لهم باستطاعة 2 كيلو واط، وسيغطي المشروع 7 آلاف منزل سنويا.

    واستمر صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة بتنفيذ برامجه في كافة القطاعات المستهدفة، حيث تم تركيب نظام للخلايا الشمسية في المنازل ودور العبادة وفي المدارس كما تم تركيب نحو 20 ألف سخان شمسي في المنازل.

    المملكة





    [25-05-2019 01:35 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع