الرئيسية أحداث اقتصادية

شارك من خلال الواتس اب
    3 شركات أردنية بدأت التصدير إلى أوروبا
    أرشيفية

    أحداث اليوم - قال سفير الاتحاد الأوروبي في الأردن اندريا فونتانا إن 3 شركات أردنية بدأت التصدير إلى الاتحاد الأوروبي، بعد الاستفادة من اتفاق تبسيط قواعد المنشأ، الأمر الذي يتيح لها الوصول إلى أسواق جديدة.

    وأضاف فونتانا، في فيديو نشرته صفحة الاتحاد الأوروبي في الأردن على تويتر الأحد، إن 10 شركات أردنية حصلت على رخصة تتيح لها التصدير إلى أوروبا في إطار اتفاقية تبسيط قواعد المنشأ.

    وتعرف منظمة التجارة العالمية تبسيط قواعد المنشأ، بأنها "المعايير التي يتم على أساسها تحديد بلد إنتاج السلع، حيث تكمن أهمية ذلك في تحديد قيمة الرسوم الجمركية المستحقة على السلع والبضائع حسب بلد منشئها".

    وتوفر اتفاقية تبسيط قواعد المنشأ، تسهيلات سواء بتخفيضات أو إعفاءات من رسوم الجمارك تختلف باختلاف نوع السلع، وفق الاتحاد الأوروبي.

    وفي ديسمبر 2018، أعلن الاتحاد الأوروبي تقديم مزيد من التسهيلات على شروط اتفاق تبسيط قواعد المنشأ الذي تم توقيعه بين الأردن والاتحاد الأوروبي عام 2016، بحيث أصبح الاتفاق يشمل جميع المصانع القائمة في الأردن بعد أن كانت محصورة في 18 منطقة صناعية متخصصة.

    إضافة إلى تمديد الاتفاق إلى عام 2030 بدلا من عام 2026، مما يعزز الفرص أمام المصانع الأردنية لتصدير منتجاتها إلى الأسواق الأوروبية.

    وتشترط اتفاقية تبسيط قواعد المنشأ توفير وظائف للاجئين السوريين بنسبة 15% للسنتين الأولى والثانية، و25 في السنة الثالثة، وفق الاتحاد الأوروبي.

    وفي الأردن، نحو 18 ألف منشأة تشغل أكثر من 230 ألف عامل وعاملة، 82 % منهم أردنيون، والباقي من جنسيات أخرى، وفق غرفة صناعة عمان.

    وصدرت في الجريدة الرسمية في 16 أيار / مايو، تعليمات جديدة للرقابة والسيطرة على مصانع مستفيدة من قرار لجنة الشراكة الأردنية الأوروبية المتعلق بتبسيط قواعد المنشأ للمصانع الأردنية للتصدير إلى الاتحاد الأوروبي.

    "هذا الأمر يمثّل مخططا جديدا أقره الاتحاد الأوروبي من أجل تشجيع النمو الاقتصادي في الأردن وإيجاد فرص إنتاجية واستثمارات جديدة واستحداث فرص عمل للأردنيين والسوريين"، أضاف فونتانا.

    فونتانا، قال في وقت سابق، إن تغيير قواعد المنشأ للصناعات الأردنية هي طريقة ابتكرها الاتحاد الأوروبي لدعم استجابة الأردن للأزمة السورية، وإعطاء اللاجئين فرصة المشاركة في الحياة الاقتصادية للبلاد بدلاً من أن يكونوا عبئاً.

    مفوض الاتحاد الأوروبي لسياسة الجوار ومفاوضات التوسّع يوهانس هان قال لـ "المملكة" في لقاء سابق، إنه بحث مع رئيس الوزراء عمر الرزاز فرصة "إنشاء اتفاقية تجارة حرة عميقة تحقق للشركات الأردنية فرصة استثمارية ضخمة للدخول إلى السوق الأوروبي".

    "هذه الخطوة تسمح للصادرات الأردنية النفاذ إلى السوق العالمي كون المعايير الأوروبية معتمدة عالمياً"، وفق هان.

    وقدّم الاتحاد الأوروبي للأردن منذ العام 2011، حوالي 1.2 مليار يورو لدعم البلديات والمدارس لمواجهة تحديات فرضها اللجوء السوري على بنى تحتية في محافظات وقرى.

    (المملكة)





    [19-05-2019 08:48 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع