الرئيسية ترند الحدث

شارك من خلال الواتس اب
    الصحفيون يتساءلون: حريّة الصحافة سقفها السماء؟
    حرية الصحافة في الأردن - تعبيرية

    أحداث اليوم -

    شفاء القضاة - تساءل الصحفيون حول حقيقة عبارة الملك عبد الله الثاني بأن "حريّة الصحافة سقفها السماء" في ظل  توقيف مالك قناة الأردن اليوم محمد العجلوني، والزميلة رنا الحموز مقدمة برنامج (ع الرابع)، أسبوعًا على ذمة التحقيق، قبل أن يتم تكفيلهما مساء اليوم الأحد.

    وجاء توقيفهما على خلفية شكوى تقدم بها مدير الدرك حسين الحواتمة، مما أثار غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي بشكلٍ عام والصحفيين بشكلٍ خاص، الذين اعتبروا أنَّ في ذَلك تقييدًا لحريّة الصحافة ومخالفةً صارخة لها، "أحداث اليوم" رصدت أبرز ردود الفعل الصحفيّة.

    عدد فارس الحباشنة الأسباب الداعيّة للقلق نتيجة توقيفهما بقوله "اعتقال العجلوني و الحموز، على خلفية فيديو تلفزيوني، اذن قضية نشر و حرية رأي ، وبسببها تم اعتقال إعلاميين، المشتكي قائد جهاز أمني ، و لا اول في تاريخ الاْردن يأخذ مدير جهاز أمني على عاتقه رفع دعوى قضائية بحق اعلاميين ، وعلى خلفية قضية نشر ، والمخيف والأسوأ ان تكون ضمن تصفية حسابات، و صراعات مراكز القوى في الدولة ، فكيف يمكن ان نحمي كصحفيين أنفسنا وسط هذه الدوامة و المعمعة ؟..."

    توقيف العجلوني والحموز أسباب تدعو الى القلق والملاحظة. 1- اعتقال العجلوني و الحموز، على خلفية فيديو تلفزيوني، اذن قضية...

    Posted by Fares Habashneh on Sunday, May 19, 2019



    وأكد نضال منصور "اتصل بي دولة رئيس الوزراء د. عمر الرزاز قبل قليل ليؤكد لي رفضه ومعارضته لتوقيف الصحفيين، واعاد تأكيد ما قاله الملك "التوقيف للاعلاميين خط احمر يجب ان لا يتكرر" ، وهذا هو موقفي وموقف الحكومة"، وتابع الرزاز في اتصاله وحديثه معي "لا اعتراض على حق اللجوء للقضاء فهو مقدس ولكن التوقيف غير مقبول" واكد تابعته لتوقيف الزميل محمد العجلوني والزميلة رنا الحموز ، قلت للرئيس " الحكومة مطالبة بوقف تكرار هذه الانتهاكات لحقوق الانسان ، وقانون اصول المحاكمات الجزائية يضع ضوابط واضحة للتوقيف لا تنطبق على الاعلاميين فمكان اقامتهم معلوم ، ولن يهربوا ، ولن يؤثروا على سير العدالة في ابقائهم احرارا".

    اتصل بي دولة رئيس الوزراء د. عمر الرزاز قبل قليل ليؤكد لي رفضه ومعارضته لتوقيف الصحفيين . واعاد تأكيد ما قاله جلالة...

    Posted by Nidal Mansour on Sunday, May 19, 2019


    ولفتت رغدة خليل إلى أنه "تُقدّم شكوى ويوقّف "الإعلامي" في بلد فيها "الحرية سقفها السماء".. إذ قال لا يحقّ لمدير الدرك أن يقدم تحليلات سياسية وتوجيه تهم.. وفقا لقوانين تمنعه من الحديث بالشؤون السياسية، وكلّ يوم بطلّ علينا مسؤول، ووزيرة بتطلّ علينا من الخندق كل قرن وبحكولنا عنا حرية إعلام ومع حرية الصحافة! حرية أكثر من هيك.. عبث".

    ‏تُقدّم شكوى ويوقّف "الإعلامي" في بلد فيها "الحرية سقفها السماء".. إذ قال لا يحقّ لمدير الدرك أن يقدم تحليلات سياسية...

    Posted by ‎رغدة خليل‎ on Sunday, May 19, 2019



    ونعى شادي سمحان الواقع الصحفيَّ بقوله "الحريات الصحفية في ذمة الله، إنا لله وإنا إليه راجعون".

    #الحريات_الصحفية في ذمة الله انا لله وانا اليه راجعون

    Posted by Shadi Samhan on Sunday, May 19, 2019



    ونوه عمر المحارمة إلى أن "مديرا الأمن و الدرك ليسا مُنزهين عن النقد و شكواهما بحق قناة الاردن اليوم مؤشر إرتباك، و الإعلام مطالب بكسر التابوهات التي يحاول البعض تنزيهها و وضعها فوق النقاش و النقد".

    مديرا الأمن و الدرك ليسا مُنزهين عن النقد و شكواهما بحق قناة الاردن اليوم مؤشر إرتباك، و الإعلام مطالب بكسر التابوهات...

    Posted by Omar Sabra Al Maharmeh on Sunday, May 19, 2019



    ونشر خالد القضاة خبر توقيفهما مُعقبًا "الأحكام العرفية تعود الينا بصيفة قوانين دائمة".

    توقيف مالك قناة الاردن اليوم محمد العجلوني ومقدمة البرنامج رنا الحموز على خلفية مادة بثتها القناة أمر مرفوض كون التوقيف...

    Posted by Khaled Qudah on Sunday, May 19, 2019



    هذا وقد أفرجت الأجهزة الأمنية في تمام الساعة السادسة والنصف من مساء الاحد عن المهندس محمد العجلوني رئيس مجلس إدارة قناة الأردن اليوم والاعلامية العاملة في القناة الزميلة رنا الحموز، بكفالة، وقرر الصحفيون تعليق اعتصامهم الذي كان من المزمع إقامته مساء اليوم.

    فيما أصدرت منظمة مراسلون بلا حدود تقريرها السنوي عن حرية الصحافة في العالم،متناولة 180 دولة، لافتة إلى أن "منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لا تزال هي المنطقة الأصعب والأخطر على سلامة الصحفيين"، واحتل الأردن المرتبة 130 عالميًا و 7 عربيًا.

    وفي الوقت ذاته كانت ‏وزيرة الدولة لشؤون الإعلام جمانة غنيمات، قالت قبل أيام إن "التشريعات الأردنية ألغت جميع العقوبات السالبة للحرية، ومنعت توقيف الصحفي نتيجة إبداء رأيه بالقول والكتابة وغيرها من وسائل التعبير في التشريعات الإعلامية".





    [19-05-2019 08:36 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع