الرئيسية حدث وصورة

شارك من خلال الواتس اب
    اتفاقية أميركية أردنيّة لحماية الإرث الأردني
    من توقيع اتفاقية التعاون

    أحداث اليوم - وقع مشروع "استدامة الإرث الثقافي بمشاركة المجتمعات المحلية (SCHEP)" المنفذ من قبل المركز الأمريكي للأبحاث الشرقية يوم الخميس التاسع من أيار من العام 2019 اتفاقية تعاون مع المجلس العالمي للمعالم والمواقع (الأردن) ICOMOS" Jordan"؛ بهدف تعزيز التعاون المشترك بين الطرفين.

    ووقع الاتفاقية عن المجلس ICOMOS Jordan سمو الأميرة دانا فراس رئيس المجلس وعن مشروع (SCHEP) الدكتورة باربرا بورتر مدير المركز الأمريكي للأبحاث الشرقية. من خلال هذه الاتفاقية سيقوم مشروع (SCHEP) بتقديم الدعم للمجلس وتعزيز قدراته ودعم إطلاق مجموعة من أنشطة المجلس في إدارة وحماية مصادر الإرث الثقافي في الأردن.

    وقد عبرت الأميرة دانا فراس عن تفاؤلها بهذا التعاون، قائلة: "نحن نقدر شراكاتنا في الأردن ونتطلع من خلال هذا التعاون إلى تعزيز دور المجلس في تحسين إدارة الارث الثقافي والحفاظ عليه سواء بالممارسة العملية أو الأبحاث العلمية".

    ويهدف مشروع (SCHEP) الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية إلى الحفاظ على مصادر الإرث الثقافي الأردني وإدارتها وتطويرها بشكل فعال ومستدام، من خلال خلق بيئة ممكنة وداعمة تعزز المشاركة المجتمعية، وتمكين مؤسسات إدارة الإرث الثقافي، بالإضافة إلى تطوير أفضل الممارسات والسياسات في حفظ وإدارة المواقع الأثرية. حيث يُكرس مشروع "استدامة الإرث الثقافي بمشاركة المجتمعات المحلية" جهوده نحو تطوير المستوى الاقتصادي والمجتمع المحلي من خلال المحافظة على الإرث الثقافي الأردني وخاصة في المناطق الأقل حظاً.

    ومن جانبها أكدت مدير المركز الأمريكي للأبحاث الأمريكية باربرا بورتر" إن تأسيس المجلس العالمي للمعالم والمواقع (الأردن) يدعم أهداف المشروع في تعزيز مجتمع الممارسة الأردني بمشاركة أبناء المجتمعات المحلية فهذه خطوة كبيرة للأمام للاحتفال في الاإرث الثقافي الأردني والتشجيع على حمايته".

    فيما يعمل المجلس العالمي للمعالم والمواقع (الأردن) ICOMOS Jordan، في مجال الحفاظ على المواقع والمعالم الأثرية والتراثية في الأردن ورفع سوية إدارة هذه المواقع بما ينسجم مع المعايير الدولية، ودعم وتطوير المشاريع الصغيرة المدرة للدخل للمجتمعات المحلية وزيادة الوعي بقيمة التراث الحضاري الأردني. إن المشروع على ثقة بأن المجلس سيكون شريكًا استراتيجياً في تحقيق أهدافه ضمن تطوير أسس الإدارة المستدامة لقطاع الإرث الثقافي في الأردن وتحقيق المنفعة لأبناء المجتمعات المحلية والمنطقة ككل.





    [15-05-2019 02:47 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع