الرئيسية كواليس

شارك من خلال الواتس اب
    صحفي لجريدة الغد: قدمت الكثير ولم أخذ حقي
    شعار الغد - أرشيفية

    أحداث اليوم - استهجن عضو نقابة الصحفيين الأردنيين الزميل محمد أبو فرحان تعامل ادارة جريدة الغد اليومية التي أحالته مؤخراً إلى التقاعد.

    وقال أبو فرحان، في رسالة شكوى إلى ادارة الجريدة، إنه قدم الكثير للجريدة باعتباره أحد مؤسسيها إلا أن رئاسة التحرير لم تمنحه حقوقه بشكل كامل.

    وسلم الزميل، مجلس نقابة الصحفيين نسخة من المذكرة، حيث تم مناقشتها باجتماع المجلس الثلاثاء، وقرر متابعتها مع ادارة الصحيفة.

    وفيما يلي نص الرسالة المذكرة:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    المدير العام للشركة الاردنية المتحدة للصحافة - الغد
    السيد جمال ابو خضير المحترم
    اما بعد..

    استهل رسالتي اليكم بالمادة 1 من الاعلان العالمي لحقوق الانسان الصادر عن الأمم المتحدة والموقع عليه من قبل الحكومة الاردنية ،" يولد جميع الناس احرارآ ومتساوين في الكرامة والحقوق, وهم قد وهبوا العقل والوجدان وعليهم ان يعاملوا بعضهم البعض بروح الاخاء".
    السيد المدير العام ،،،

    اذا كانت المادة الاولى للشرعة الدولية لحقوق الانسان ، قد اكدت على احترام الكرامة والحقوق ، فان المادة الرابعة منه ، تحرم الاسترقاق او الاستبعاد، وهذا يعني كما تقول المادة الثالثة ان لكل فرد الحق في الحياة والحرية وفي الامان على شخصه وبيته.

    فيما تؤكد المادة 22 منه على ان "لكل شخص بوصفه عضوا في المجتمع حقه في الضمان الاجتماعي التي لا غنى عنها لكرامته وتنامي شخصيته بحرية.

    كما اكدت العهدة الدولية لحقوق الانسان ، على ان انسانية الانسان ، مصانه وهو ما تؤكده الفقرة 3 من المادة 23 " لكل فرد يعمل حق في مكافأة عادلة ومرضية تكفل له ولاسرته عيشة لائقة بالكرامة البشرية وتكفل عند الاقتضاء بوسائل اخرى للحماية الاجتماعية.

    السيد المدير العام:

    انطلاقا من الديباجة القانونية للشرعية الدولية للاعلان العالمي لحقوق الانسان فأنني اطالب بما يترتب عليكم في (جريدة الغد) من حقوق معلنة ومضمرة لي بحقكم وهي:

    راتب الشهر الثالث عشر للعام /2018
    راتب شهر اجازات مستحقة لديكم
    راتب الشهر الحالي نيسان -2019
    الزيادات السنوية عن الاشهر من 1/1/2019 وحتى نهاية 30/4/2019
    راتب الثالث عشر للعام /2019
    الاجازات الرسمية التي توافقت مع اجازاتي الاسبوعية ليوم الخميس خلال عملي في هذه المؤسسة والتي جاءت كما يلي
    1. 5-كانون الاول /الخميس عيد الميلاد المجيد
    2. 5/كانون الثاني / 2009 الخميس رأس السنة الميلادية
    3. 2010 .............................
    4. 2011 ....................
    5. 15/ تشرين الثاني /2012 الخميس رأس السنة الهجرية
    6. 25/5/2017 الخميس عيد الاستقلال
    7. 20/7/2017 رأ السنة الهجرية
    8. 1/5/2014 الخميس عيد الاستقلال
    9. 25/12/2014 عيد المجيد 10/كانون الثاني الخميس احوال جوية طارئة
    10. 2/5 الخميس عيد العمال 17/ تشرين الثاني الخميس رأس السنة الهجرية
    11. ان مقتضيات العمل ، وبناء على طلب رؤسائي المباشرين رئيس التحرير ومدير التحرير العام بالتأخر في كثير من الايام حتى ساعات الفجر لمتابعة حدث ما حتى لا تصدر الغد في اليوم الذي يليه دون هذا الحدث، مما كان يترتب علي قضاء ساعات طويلة لم احظي ابدآ بتصنيفها كساعات عمل اضافية، كما كان حضوري في كثير من الاوقات في الاوضاع الجوية المتردية ، وارسال سيارات الدفع الرباعي لاحضاري من المنزل دون احتساب اي استحقاقات اضافية امر موجع ومؤلم.

    12. شكل عامي 3017-2018 ، ضغطا غير طبيعي في العمل ، ما جعلني اناوب 15 يوما شهريآ وعلى مدى العامين مما يتوجب على ادارتكم النظر في هذا الامر وأحتساب ساعات اضافية لا تقل عن 4 ساعات لكل يوم مناوبة على مدار العامين.

    ان استهلالي بالشرعة الدولية لحقوق الانسان، يعني انني انتمي الى هذة الانسانية وجزء منها وشخص فاعل فيها ولست شيئآ او قطعة اثاث او كوب ماء فارغ ملقى كما نظر اليه رئيس التحرير، وادارتكم بكل اسف، ان استبدال انسانيتي، بتشييئي وتحويلي لشيئ مهمل امر يتنافى مع الشرائع السماوية والقوانين الوضعية.

    السيد المدير العام:
    لست شيئآ ولم اكن شيئا، فانا انسان وجد بالفعل لا بالقوة كما يقول الفيلسوف ارسطو، اي انني صاحب حق في الحياة الانسانية كما كفلتها الشرائع السماوية والقوانيين الوضعية.

    هذا ما أردت اعلامكم به راجيآ ان يكون هناك رد خلال الـ 48 ساعة المقبلة.
    عمان في 30-4-2019
    ودمتم.

    محمد فرحان
    عضو نقابة الصحفين الاردنين
    عضو اتحاد الصحفين العرب
    عضو اتحاد الصحفيين الدوليين
    نسخة للسادة جريدة الغد
    نسخة لنقابة الصحافيين الاردنيين





    [01-05-2019 10:42 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع