الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    افتتاح مشروع اعادة تاهيل محطة ضخ خزان مادبا - صور

    أحداث اليوم - اكد امين عام سلطة المياه المهندس اياد الدحيات خلال اطلاق مشروع اعادة تأهيل محطة مياه وخزان مأدبا ان سلطة المياه ومؤسساتها تعمل على تنفيذ خطط وبرامج فاعلة للتعاطي مع التغيرات المناخية والحد من تاثيراتها وتطوير اداء مرافق المياه والحد من الفاقد ورفع كفاءة التشغيل بما يحقق تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين .

    واضاف ان استراتيجية قطاع المياه تهدف الى تطوير كافة مرافق المياه والصرف الصحي خاصة محطات الضخ والبوسترات والمضخات بما يوفر في كمية الطاقة المستهلكة لخفض كلفة التزويد المائي مؤكدا ان انجاز مشروع اعادة تاهيل محطة ضخ خزان مادبا ضمن مشروع الوكالة الالمانية للتعاون الدولي (GIZ) ( شركات المياه والصرف الصحي لتخفيف حدة تغير المناخ – الأردن) (WaCCliM-JOR) والممول من خلال المبادرة المناخية الدولية (IKI)- وزارة البيئة والسلامة النووية والمنفذ من قبل شركة مياهنا سيكون له اثار ايجابية واضحة من خلال التخفيف من انبعاثات الغازات الدفيئة وتخفيف استهلاك الطاقة في محطة الضخ حيث تم تركيب (6) مضخات متعددة السرعات صديقة للبيئة مبينا انه سيتم نقل هذه التجربة الى مواقع اخرى .
    واضاف انه يجري العمل والتنسيق مع الوكالة الالمانية لتكرار هذا النموذج الناجح في كامل قطاع المياه في الاردن من خلال مشاركة المعرفة التقنية و الخبرة في الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة وتحسين كفاءة الطاقة وكذلك توفير كافة الامكانيات لتمكين شركة مياهنا في مادبا من تطوير الاداء كونها مقدمة الخدمة والمشغل الرئيسي للمياه والمياه العادمة في المحافظة مؤكدا ان تجربة الشركة تعتبر رائدة في تنفيذ الاجراءات اللازمة في تحسين كفاءة الطاقة والحد من انبعاثات الغازات الدفيئة في مرافق المياه.
    واوضخ الدحيات ان ارتفاع كلف الطاقة يشكل تحديا كبيرا على فاتورة قطاع المياه حيث تشكل فاتورة الكهرباء ما يزيد نسبته عن 40% من نفقات التشغيل والصيانة وبقيمة تزيد على 160 مليون دينار من كامل النفقات التشغيلية لسلطة المياه مما ادى الى ارتفاع عجز سلطة المياه، ومن هنا تأتي أهمية مثل هذه المشاريع لمواجهة التحديات المتزايدة التي يواجهها قطاع المياه، مبينا ان قطاع المياه يعمل على توفير مصادر جديدة وبديلة للطاقة من خلال زيادة المصادر المائية العاملة على انظمة الطاقة المتجددة وادخال انظمة ضخ ذات كفاءة عالية بالطاقة وصديقة للبيئة ومجدية اقتصاديا .
    الرئيس التنفيذي لشركة مياهنا م. غازي خليل اكد ان المشروع اشتمل على تطوير محطة ضخ خزان مادبا واستبدال المضخات القديمة بمضخات جديدة موفرة للطاقة ضمن جهود قطاع المياه في زيادة الكفاءة وبالتالي خفض فاتورة الطاقة .
    مديرة برنامج المياه في الوكالة الالمانية فراوكا نويمان اعربت عن سعادتها للتعاون البناء والمثمر مع سلطة المياه وشركة مياهنا مؤكدة ان هذا التعاون مستمر وسيتم تنفيذ العديد من البرامج والمشاريع ضمن برنامج التعاون الاردني الالماني .
    هذا وقد أصدرت وزارة المياه والري في عام 2016 سياسة كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة في قطاع المياه. وترتكز السياسة التي تم اقرارها حتى العام 2025 على خفض استهلاك الكهرباء لإنتاج كل متر مكعب من المياه بنسبة 15% والتي تقابل (0.46) كغم من انبعاثات ثاني اكسيد الكربون، وكذلك زيادة حصة موارد الطاقة المتجددة في استهلاك قطاع المياه للطاقة بنسبة 10% والمقابلة لتوفير كلي يقابل (0.31) كغم من ثاني اكسيد الكربون حيث العمل جاري الى توفير 500 ميجا واط من الطاقة الشمسية و 400 ميجا واط من طاقة الرياح لتأمين 15% من احتياجات الطاقة للمياه.





    [24-04-2019 10:45 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع