الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    سوريا ترفض استيراد الخضار الأردني
    خضار - ـ أرشيفية

    أحداث اليوم - ما یزال التبادل التجاري، خاصة استیراد وتصدیر الخضار والفواكه بین الأردن وسوریة بعد فتح معبر حدود جابر- نصیب في 15 تشرین الأول (أكتوبر) الماضي ”في نطاق ضیق“، بحسب مصدرین، في الوقت الذي رحبت فیه سوریة بعودة العلاقات إلى طبیعتھا مع المملكة، خاصة وأن للمعبر الحدودي أھمیة اقتصادیة واجتماعیة وسیاسیة لكلا البلدین“.

    ویتبادل العاملون في القطاع الزراعي الاتھامات بسبب توقف استیراد وتصدیر المنتجات الزراعیة المحلیة بین البلدین، ففي الوقت الذي یرى عاملون بالقطاع الزراعي ان ”وزارة الزراعة تضع العراقیل لوقف استیراد الخضار من سوریة“، یقول آخرون ان ”الجانب السوري لا یتعامل بالمثل مع الاردن“.

    نقیب تجار الخضار والفواكه سعدي ابو حماد، اوضح ان ”المملكة استوردت كمیات ھائلة من الخضار والفواكه من الجانب السوري الشقیق، بینما رفض الاخیر استیراد أي صنف من الخضار الاردنیة المحلیة بذریعة الاكتفاء الذاتي رغم حاجته الیھا“.

    واشار الى ان القطاع الزراعي ”لم یستفد من فتح الحدود مطلقا مع الجانب السوري“، مبینا ان الصادرات الاردنیة من الخضار والفواكه محدودة جدا، وطالب ”بمعاملة الجانب السوري بالمثل فیما یتعلق باستیراد الخضار والفواكه“.

    وطالب ابو حماد ”بوقف استیراد الخضار والفواكه من سوریة وفتح باب الاستیراد من جمھوریة مصر العربیة نظرا لرفض الجانب السوري استيرادها من الاردن“، مشیرا الى ان الأمل معقود على العراق بعد فتح الحدود مع ھذا البلد الشقیق.

    إلا أن رئیس جمعیة مصدري الخضار والفواكه سلیمان الحیاري، خالف تصریحات حماد ونفاھا، ذاھبا الى ان ”الاردن لم یلتزم بالاتفاقیات الموقعة مع الجانب السوري، وأن ھناك عرقلة للتجارة مع سوریة“، موجھا اتھاماته الى ”وزارة الزراعة بأنھا لم تلتزم بالاتفاقیات السابقة وما تم الاتفاق علیه نھائیا“.

    كما انتقد الحیاري وزارة الزراعة لأنھا ”لا تطبق المنافسة العادلة بین التجار“.

    (الغد)





    [24-04-2019 12:28 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع