الرئيسية أحداث اقتصادية

شارك من خلال الواتس اب
    27 ألف عامل بالمناطق الحرة
    المناطق الحرة - أرشيفية

    أحداث اليوم - كشف رئيس مجلس إدارة المجموعة الأردنية المناطق الحرة والمناطق التنموية خلف الهميسات أن المناطق الحرة العامة والخاصة توظف ما يزيد عن 27 ألفا، وتدعم الاقتصاد الوطني بحوالي نصف مليار دينار إيرادا مباشرا.

    وقال خلال مؤتمر صحفي، الثلاثاء، بحضور مدير شركة المناطق الحرة الأردنية مشهور الطراونة، ومديرة شركة المناطق التنموية الأردنية بالوكالة المهندسة أمل زنونة، إن صادرات المناطق الحرة الأردنية العامة والخاصة شكلت خلال العام الماضي نحو 57 بالمئة من صادرات المملكة بما يعادل حوالي 3 مليارات دينار.

    وأوضح أن صادرات المناطق الحرة العامة التي تحتضن استثمارات تقارب 500 مليون دينار، بلغت نهاية العام 2018 حوالي 2 مليار و500 مليون دينار، منها 1.3 مليار للسوق المحلي، و1.2 مليار دينار صادرات خارجية، وبلغت صادرات المناطق الحرة الخاصة باستثماراتها البالغة حوالي 560 مليون دينار خلال ذات الفترة 560 مليوناً.

    وأوضح الهميسات أن منطقة حرة جديدة في مطار الملكة علياء الدولي أنشئت على أرض مساحتها ألف دونم، وستفتتح في منتصف عام 2019 وتقديمها للمستثمرين كنموذج فريد بتصاميمه وخدمات جديدة كليّاً وفقا لأفضل الممارسات العالمية.

    وأضاف ان الهدف من إنشاء المنطقة هو ان تكون ميناء محورياً ومركزاً للتجارة والاستثمار في مختلف القطاعات الاقتصادية، وخاصة الصناعات الخفيفة والادوية والإلكترونيات والانشطة التجارية التخزينية والخدمات المساندة، وأنشطة الخدمات التصديرية المتنوعة. وتوقع أن تستقطب هذه المنطقة حجم استثمارات يقدر بحوالي 380 مليون دينار، وفرص عمل تقدر بحوالي 3500 فرصة عمل مباشرة و4 آلاف فرصة عمل غير مباشرة.

    وأعلن الهميسات عن إطلاق السعر التحفيزي لتشجيع الاستثمار في المنطقة الحرة الجديدة بمطار الملكة علياء الدولي واعتماد تخفيض الأجور بنسبة تتراوح من 33 إلى 40 بالمئة بمختلف القطاعات والأنشطة الاستثمارية اعتبارا من الشهر الحالي.

    وأوضح أن مجموعة بدأت تقديم مجموعة من التسهيلات لتحفيز الاستثمار وتطوير الأراضي الواقعة بمنطقة البحر الميت التنموية في القطاع الفندقي والتجاري، من ضمنها العرض التحفيزي للاستثمار في منطقة البحر الميت المتضمن تخفيض الإيجار السنوي بنسبة تصل إلى 50 بالمئة العام الحالي.

    وبين أن العرض يشترط مدة واضحة للبدء بالتنفيذ، ومدة سريان عقد التطوير تصل إلى 30 عاماً من تاريخ توقيع الاتفاقية قابلة للتجديد.

    وتابع كما ستقوم المجموعة قريبا بإطلاق حزمة من الفرص الاستثمارية في منطقة البحر الميت كمشروع مطل سويمة ومشروع الشاطئ السياحي العام ومشروع المجمع الاستثماري في منطقة الفنادق.

    وأكد الطراونة أن المنطقة الحرة في مطار الملكة علياء تشتمل على ميزات استثمارية تنافس مثيلاتها بالمنطقة والإقليم.

    وبين أن المركز اللوجستي في المنطقة الحرة سيوفر مجمعاً ذكياً للأعمال يحتوي على مكاتب للشركات التي تعمل داخل "حرة المطار"، ومكاتب الشركات الإقليمية والعالمية التي تعمل خارج حدود المملكة.

    وقالت المهندسة زنونة إن الفرص الاستثمارية التي تسعى المجموعة لتوفيرها بمطقة البحر الميت تهدف إلى توفير موقع للأكشاك والمحلات التجارية كسوق شعبي مطل على البحر لخدمة السياحة الداخلية والخارجية.





    [23-04-2019 05:25 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع