الرئيسية تقارير

شارك من خلال الواتس اب
    خبراء: سلوكيات متطرفة وراء الحالة الجوية
    أمطار في الأردن - أرشيف أحداث اليوم

    أحداث اليوم -

    راكان الخوالدة - أثارت حالة عدم الاستقرار الجوي وارتفاع معدلات الهطول المطري لهذا العام، وفيضان السدود لأكثر من مرة العديد من التساؤولات والتكهنات حول مدى إمكانية حدوث تغير مناخي وتأثر المملكة به.

    رئيس اتحاد الجمعيات البيئية (الاتحاد النوعي) عمر شوشان، قال انه من المبكر الحديث عن التغير المناخي، لكونها تحتاج لدراسات تستغرق مدتها لـ 30 عام، وما تشهده المنطقة هي سلوكيات متطرفة للحالة الجوية وروتينية تأتي كل 20 عام.

    وأشار لـ"أحداث اليوم" ان هنالك تغيرات مناخية تشهدها المنطقة من ضمنها الأردن، من فيضانات واختلاف في شدة الهطول المطري، ودرجات الحرارة تختلف في الصيف والشتاء.

    وأوضح شوشان انه ثمة فروقات بين التغير المناخي وتغير الطقس، المناخي نحتاج لسنوات حتى نستطيع دراسة حالته، اما عن تغير الطقس فهو رصد للحالة الجوية اقصاها اسبوع.

    اما نقيب الجيولوجيين المهندس صخر النسور، فقد بين ان عدم الاستقرار الجوي اخطر من المنخفضات الجوية بشكل العام، والسبب ان المنخفض نستطيع رصده من خلال الأقمار الاصطناعية والاجهزة المختصة بالرصد، عكس حالة عدم الاستقرار.

    وأضاف لـ"أحداث اليوم" ان حالة عدم الاستقرار التي شهدتها المملكة في الاونة الاخيرة، تتسبب باختلال في عملية  رصدها وعدم التمكن من رصد تمركزها.


    من جهة أخرى بين مدير العمليات في طقس العرب أسامة الطريفي، أننا لا نستطيع ان نحدد ان هناك تغير مناخي من خلال منخفض جوي، قادم في أواخر نيسان.

    وذكر الطريفي أن الأردن قبل أعوام شهد ثلوج خلال شهر نيسان، وهذا مؤشر طبيعي ان نشهد منخفضات في مثل الأوقات.

    ودعا الطريقي لعدم التعجل لمعرفة إن كان مثل هذه المنخفضات هو تغير مناخي او امر طبيعي، مؤكدا ان وفي حال اردنا ان نتبين أن هنالك تغير مناخي فالواجب أن يكون بعد انتهاء المنخفض وعمل دراسات.

    ورجحت دوائر الأرصاد الجوية أن تسجل درجة الحرارة العظمى في العاصمة عمّان 8 – 9 درجات مئوية ،اليوم الأحد،على ارتفاع 800م وتأثر نحو  90% من العاصمة، في حين تسجل 8 درجات مئوية فقط على ارتفاع 1000م مما يصنفها ضمن الخمس عواصم ذات قيم درجات الحرارة العظمى الأقل عالمياً.

    أنقرة - عاصمة تركيا حيث يتوقع أن تسجل درجة الحرارة العظمى فيها 7 درجات مئوية.
    هلسنكي - عاصمة فنلندا حيث يتوقع أن تسجل درجة الحرارة العظمى فيها 8 درجات مئوية.
    ريكيافيك - عاصمة ايسلندا والتي من المتوقع أن تسجل درجة الحرارة العظمى فيها 8 درجات مئوية.
    استانا - عاصمة كازاخستان حيث يتوقع أن تسجل درجة الحرارة العظمى فيها 8 درجات مئوية.
    عمّان - عاصمة الأردن والتي من المتوقع أن تسجل درجة الحرارة العظمى فيها 9 درجات مئوية.
    القدس الشريف - عاصمة فلسطين حيث يتوقع أن تسجل درجة الحرارة العظمى فيها 10 درجات مئوية.





     





    [21-04-2019 12:57 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع