الرئيسية أحداث منوعة

شارك من خلال الواتس اب
    الباتشولي… عشقه الفراعنة حتى الموت
    أرشيفية

    أحداث اليوم - يضفي الباتشولي بأريجه الفواح على أي عطر، مسحة من الدفء المغلف بفخامة لامتناهية. وقد اشتهر في العصور القديمة، وكان يستخدم بخور الباتشولي في القصور والمعابد، لإضفاء شذاً غنياً وعميقاً. حتى أن المصريين القدامى استخدموا الباتشولي بشكل كبير، ويقال إن الفرعون توت عنخ آمون دُفن مع 40 ليتراً من زيته. وهذا ما يرمز إلى أهمية هذا المستحضر العشبي واقترانه بالملوك والأباطرة والطبقة المخملية. وقد لجأ العديد من شركات العطور العالمية إلى إدخال الباتشولي في تركيبة عطورها لمنحها أريجاً قوياً يدوم لفترات طويلة.



    وفي هذا السياق أعربت مصممة الأزياء الفنزويلية الأمريكية كارولينا هيريرا عن عشقها للباتشولي وقالت: “لم أتوقف يوماً عن التعبير عن حبي العميق للباتشولي. فهذه الرائحة الخشبية تحيطني بهالة يكتنفها الغموض والقوة والسحر، وبالأخص خلال الأمسيات الحالمة”. ولم تبخل هيريرا صاحبة دار أزياء كارولينا هيريرا Carolina Herrera التي أطلقتها من مدينة نيويورك الأمريكية عام 1980، بتقديم عطرها المميز “ناتيفول باتشولي” Nightfall Patchouli المستوحى من سكون الليل وشاعريته، ومن سحر الليل في الصحراء العربية، إلى الليل في مدينة نيويورك الذي يفتح الباب على مصراعيه لأحلام وعالم لامتناه من الاحتمالات التي تتأرجح بين الحقيقة والخيال.



    وكذلك اختارت الباتشولي مصممة الأزياء اليابانية راي كاواكيبو صاحبة دار أزياء كوم دي غارسون Comme des Garçons التي تأسست عام 1973 في العاصمة اليابانية طوكيو، وأدخلته على عطرها واندراود Wonderoud الذي يحظى بشعبية كبيرة لدى الرجال الباحثين عن عطر شرقي يفيض بأريج الباتشولي الأندونيسي، وخشب الصندل الأسترالي، وخشب الأرز الأمريكي، والفاتيفير الهاييتي، وخشب الغاياك. إنه عطر خشبي بامتياز. وعبير الباتشولي عبر أيضاً إلى إيطالياً، وها هي دار برادا Prada التي أسسها ماريو برادا عام 1913، تطلق عطراً رجالياً بنفحات الباتشولي تحت اسم لوم برادا L’Homme Prada الذي يكشف الجوانب المتنوعة لرجل برادا من خلال أريج زهرة السوسن التي تتلاقى في وسطه مع العنبر والباتشولي والنيرولي. وبذلك يستكمل الباتشولي رحلته في عالم العطور تاركاً عبقه المميز، ونوتاته المغرية المليئة بالرقي والجاذبية.





    [20-04-2019 08:39 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع