الرئيسية تقارير

شارك من خلال الواتس اب
    رداً على الحكومة العرموطي: وزراء يدخنون تحت القبة
    تدخين تحت القبة- أرشيفية

    أحداث اليوم -

    شفاء القضاة - أكد أمين عام وزارة الصحة حكمت أبو الفول، أن وزارة الصحة على وجه الخصوص والحكومة عموماً، ستسمح بادخال السجائر الالكترونية بطريقة رسمية، وضمن مواصفات محددة، وستفرض عليها رسوماً،خلال ورشة عمل، نظمتها منظمة الصحة العالمية أمس في الوزارة بحضور جهات رسمية وممثلين عن اللجنة الوطنية لمكافحة التبغ.

    وفي تعقيبة له قال النائب المحامي صالح العرموطي لـ"أحداث اليوم" إنَّ ،"هناك وزراءً تحت القبة يدخنون السجائر المهربة، مما يجعل من غير المتوقع وجود مثل هكذا قرار".

    وأضاف أنه مخالفٌ لاتفاقيّة منظمة الصحة العالميّة لمكافحة التبغ والتي وقع عليها الأردن، "وهي تسمو على القوانين الوطنية،  بالإضافة إلى أنَّ قرارًا مثل هذا مرفوضٌ شعبيًّا وبرلمانيًّا، ويخدم مصالح شخصيّة".

    وأكدَ العرموطي أن الحكومة قد أرسلت لدائرة الغذاء والدواء تستوضح عن خطر السجائر الإلكترونيّة، مستغربًا أن "فيها خطر، ولا يجوز لوزارة الصحة السماح بها، هذا أمرٌ مستهجن يضر بالصحة والوطن".

    وشدد النائب على أنَّه "لا يجوز للحكومة بما أنَّ نظامها ومرجعها ديني أن تتعارض مع قرار دائرة الإفتاء العام، وأظن أن هذه سابقة من نوعها، لأن الفتوى الشرعيّة ملزمة في الدولة".

    من جانبة قال الناطق باسم وزارة الصحة حاتم الأزرعي أنَّ رئيس الوزراء شكل لجنة لدراسة السماح بدخول السجائر الإلكترونيّة للأردن، وكانت الوزارة أحد أعضائِها.

    وأشار إلى أن دخول السجائر بطريقة رسمية؛ أفضل من دخولها بشكل عبثي، وبدون رسوم أو رقابة، "بصفتها واقعًا موجودًا، ومنشرًا في المجتمع الأردني".

    وأكد الأزرعي أنَّ هناكَ شروطًا و مواصفات محددة لها، "وتحت إشراف الدولة".

    واكتفى مفتي المملكة محمد الخلايلة بالتعليق على قرار الحكومة بأن "دائرة الإفتاء قد أصدرت فتوى تحرم السجائر الإلكترونيّة".

    وحرّمت دائرة الإفتاء العام الأردنية، استخدام السيجارة الإلكترونية، بحكم أنّها تحتوي العديد من المواد السامة والمميتة. وأجابت الدائرة بفتوى عن سؤال، حول الأرجيلة، والسيجارة الإلكترونية، إذ أوضحت الدائرة أن استخدام الاثنتين حرام شرعاً.


    وشكل رئيس الوزراء عمر الرزاز لجنة لدراسة السماح بإدخال السجائر الإلكترونيّة مكونة من وزارات؛ العدل والصناعة والتجارة والصحة.

    وقدمت مديرية التوعية والاعلام الصحي خلال ورشةٍ نظمتها منظمة الصحة العالمية أمس الأربعاء بوزارة الصحة بحضور جهات رسمية وممثلين عن اللجنة الوطنية لمكافحة التبغ عرضا عن واقع انتشار التدخين في الأردن والعالم العربي، استنادا لدراسات اجريت عام 2014، أشارت إلى أن الأردنيين يحتلون المركز الثاني على العالم في التدخين، وأن 70% من البالغين يدخنون، و 45% من الشباب استخدموا نوعًا من أنواع التدخين.






    [18-04-2019 05:01 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع