الرئيسية حدث وصورة

شارك من خلال الواتس اب
    اشهار النسخة العربية من كتاب حصن السلام
    أرشيفية

    أحداث اليوم - رعى نائب رئيس الوزراء الدكتور رجائي المعشر، امس الثلاثاء إشهار النسخة العربية لكتاب ’حصن السلام‘ للزميلة الصحفية والإعلامية رلى السماعين، المتخصصة في صحيفة الجوردان تايمز الانجليزية في شؤون الحوار والأديان, في النادي الأرثوذكسي بعمان.
    وقالت المؤلفة السماعين في كلمتها انها كانت ولا تزال قناعتها المطلقة بأن العيش المشترك والوئام الاجتماعي والديني في المملكة الاردنية الهاشمية أمر مفروغ منه وواقع معاش وتحصيل حاصل , مؤكدة ان الاردنيون اسرة واحده وجسد واحد فالتاريخ يتحدث عن نفسه وهذه الوقائع لا تقبل التشكيك .
    واضافت “سماعين” في كلمتها انه وفي حفل اشهار الكتاب في اللغة الانجليزية تقدم عدد كبير من الحضور بطلب طباعه الكتاب باللغة العربية وتكرر هذا الطلب من مقربين واصدقاء مما جعلها تفكر جديا في ترجمته وطباعته باللغة العربية .
    واشارت سماعين الى ان الدافع الحقيقي لاصدار هذه النسخة هو ارتفاع موجة التطرف الديني والطائفي، والذي كان له ضحايا من الارواح البريئة ونمط عيش مجتمعات بكاملها في المنطقة، ومن بين ضحايا الارهاب قناعات البعض التي اهتزت في أن الحق والخير والعدل والوئام هم القاعدة، وما ضد ذلك هو استثناء , مؤكدة انه كان لا بد من ان يكتمل المشروع ويوجه الخطاب للاردني والعربي .
    الاستاذ الدكتور مصلح النجار:
    من جانبه اكد الاستاذ الدكتور مصلح النجار ان كتاب ( حصن السلام) هو دعوة للانسان في كل مكان ليكون سبب سعاده اخيه الانسان او ليكن دعوة كي لا يكون سببا في اضافة معاناته, وان هذا الكتاب يذكّرنا بحقب ممتدّة من الزمن العربي المشرّف عاش فيه الناس في أمن، لا يضرّ الواحد منهم جاره، حتى قبل نشوء الدولة العصرية، ولكن القيم الإنسانية كانت عِقال النفوس، وضابطها من التغوّل والعدوان.
    مشيرا إن هذا الكتاب شهادة على تطور أمة، وأن كلَّ قصةٍ ذكرتها السيدة سماعين في كتابها كانت شهادة على إنسانية الإنسان الأردني، ونبله، وطيبِ مَحْتِدِه.
    معالي المهندس موسى المعايطة:
    اشاد الى الحياة الطبيعية المشتركة التي نعيشها في الاردن وبأن الكتاب جاء ليوثق العيش المشترك محالة فريدة في المنطقة والعالم.
    الدكتور زيد النوايسة ” الكاتب والمحلل السياسي:
    وفِي كلمته قال الدكتور زيد النوايسة الكاتب والمحلل السياسي بأن جهود رلى السماعين الزميلة كصحفية ظاهرة في هذا الكتاب، كيف لا وهي التي جمعت وقارنت واستنتجت، فقدمت عملا دؤوبا وعظيما كلفها ذلك الجُهد و الجَهد الكبيرين.
    مؤكدا إن هذا الكتاب يحمل بين دفتيه خمسة فصول، فضلاً عن ملاحقه التي جاءت لتُكمل الدائرة التي بدأتها زميلتنا رلى في تنظيرها وتأطيرها لرؤية السلام ليس في الاردن وحسب بل وفي الاقليم العربي على وجه الخصوص، وطرحت بقوة أسئلة المستقبل في ظل سلام تتصارعه توجهات ورؤى مختلفة تبعا لأغراض متنوعة وغريبة.
    واضاف انه رغم ان الكاتبة أقرت بأنها ابتعدت عن اللغة الأكاديمية الصارمة إلا أننا نرى وبوضوح لغة حققت غوصا فكريا وحفراً عميقا في سبيل الكشف عن المزيد من ايدلوجيات السلام في الاردن وفي فلسفة السلام ذاته، سواء أكان هذا في النهج الأردني السياسي أم لدى رجال الدين أيضا.
    وحضر الحفل عدد من الوزارء الحاليين والسابقين والنواب , ورجال دين الإسلامي والمسيحي، وشخصيات صحفية وإعلامية ومهتمين. فيما أسهم المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام.
    يذكر ان الزميلة سماعين قد اصدرت كتاب حصن السلام باللغة الانجليزية في شهر ايار من عام 2017 .





    [18-04-2019 02:37 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع