الرئيسية ترند الحدث

شارك من خلال الواتس اب
    سقوط بغداد .. وصمة عار في تاريخ العرب
    تمثال صدام حسن - أرشيفية

    أحداث اليوم -

    شفاء القضاة - يشهد اليوم 9 - نيسان مرور 16 سنةً على سقوط بغداد، إذ احتلت القوات الأمريكية العراق تحت مزاعم أنه يمتلك أسلحة دمار شامل ويدعم التنظيمات المتطرفة مثل تنظيم القاعدة آنذاك، الذي يتزعمه أسامة بن لادن.

    ومنذ عام 2003 ولغاية اللحظة يستذكر العراقيون بشكلٍ خاص، والعربُ بشكلٍ عام، لحظة دخول أميركا إلى قلب العاصمة العراقية والإطاحة بنظام الرئيس صدام حسين الذي حكم العراق قرابة 35 سنة.

    "أحداث اليوم" رصدت أبرز التعليقات وردود فعل الناس عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حول هذه الذكرى.

    علقت شهد أحمد "سقطت الجمجمة فمات الجسد، منذ ذلك اليوم لم يعد لدينا وطن، اليوم تعاودنا ذكرى سقوط بغداد، وأكذوبة تحرير العراق ولا يشبه هذا اليوم في سواده إلا ذكرى احتلال القدس.. ".

    سقطت الجمجمة فمات الجسد😓💔 منذ ذلك اليوم .... لم يعد لدينا وطن 💔 #ليلة_سقوط_بغداد⁦🇮🇶⁩ اليوم تعاودنا ذكرى #سقوط بغداد.....

    Posted by Shahad Ahmed on Tuesday, April 9, 2019


    وقال محمد جمال "لقد سقطت العواصم العربيه ليله سقوط بغداد".

    لقد سقطت العواصم العربيه ليله سقوط بغداد

    Posted by Mohammad Jamal Dadas on Tuesday, April 9, 2019



    وروى فراس أبو هلال ذكرياته مع هذا اليوم قائِلًا "في يوم سقوط بغداد أتذكر اليوم الأشد سوادا في ذاكرتي الشخصية برغم الكثير من الأيام السوداء التي عاشها أبناء جيلي، كانت الهزيمة حتمية، ولكن تحليلاتنا الرغائبية ظلت مسيطرة علينا حتى لحظة دخول الدبابات الأمريكية لساحة الفردوس، كان هذا اليوم تلخيصا لهزيمة الأمة العربية ودوس كرامتها، فقد أصبحت عاصمة العباسيين بكل حضورها وإسقاطاتها التاريخية مدينة محتلة…".

    ذكريات شخصية في ذكرى احتلال العراق في يوم سقوط بغداد أتذكر اليوم الأشد سوادا في ذاكرتي الشخصية برغم الكثير من الأيام...

    Posted by ‎فراس أبو هلال‎ on Monday, April 8, 2019



    وأبدى أحمد خيري العمري رأيه بهذا التاريخ، بقوله "أكثر عبارة يكرهها طبيب الأسنان هي : دكتور الحشوة وقعت.
    خصوصا عندما تقال بصوت مرتفع.. أمام المرضى.. أو الزملاء، ذات مرة.. عندما كنت في مرحلة الدراسات دخلت القاعة مريضة واتجهت نحوي ورفعت عقيرتها وهي تصيح : دكتووور... الحشوة مالتك وقعت، كانت القاعة مليئة بالزملاء ومرضاهم ومرضاي أيضا.. وكنت في وضعية ( استري علي الله يستر عليك)...
    أجلستها فورا على كرسي العلاج لاحتواء الأمر.. ثم قمت بفحصها.. سألت عن اسمها وراجعت الملف.. ثم أخذت وضعية الانتقام وقلت بصوت عالي ليسمع الجميع، أولا هذه حشوة مؤقتة.. وهي جزء من علاج الجذر.. وأنت لم تأت لموعدك.. ثانيا.. الحشوة لم تسقط.. ولا أزال أزيلها، ثالثا.. متى يتوب الله علي منكم.. لا علاقة لسقوط الحشوة بذكرى سقوط بغداد".

    أكثر عبارة يكرهها طبيب الأسنان هي : دكتور الحشوة وقعت. خصوصا عندما تقال بصوت مرتفع.. أمام المرضى.. أو الزملاء. ذات مرة.....

    Posted by ‎أحمد خيري العمري‎ on Tuesday, April 9, 2019


    وأشارت رزان الزعبي إلى أنه "بعد مرور ١٦ سنةً على يوم أتذكره بكامل تفاصيله - رغم صغر سني وقتها- إلا أن عقلي يرفض الإذعان لحقيقته، في التاسع من نيسان من عام 2003 بغداد لم تسقط ولن تسقط يوماً، إنما سقطت أقنعة الخائنين!".

    لا يزال قلبي يتوقف كل ما سمعت اصطلاح "سقوط بغداد" وبعد مرور ١٦ سنةً على يوم أتذكره بكامل تفاصيله - رغم صغر سني وقتها-...

    Posted by Razan Alzoubi on Tuesday, April 9, 2019


    وشارك سعد العلاويين صورًا قال فيها "يوم سقوط بغداد، اظن ان كثر يذكرون هذه الصور .حيث انتشرت بالاعلام في حينه" نيسان 2003" وكان نشرها مقصودا لاظهار ان العراقيين رعاع وينهبون كل شئ .
    بالمناسبة حذرت اكثر من مرة واتمنى للان ان لا نصل للانفجار الناجم عن كبت الغل في صدور الناس وشدة الفقر والشعور بالظلم والقهر، ان الانفجار سيحرق الاخضر واليابس. وتخوفي من تكرار المأساة خذوا على راسها يا عصابة".

    يوم سقوط بغداد اظن ان كثر يذكرون هذه الصور .حيث انتشرت بالاعلام في حينه" نيسان 2003" وكان نشرها مقصودا لاظهار ان...

    Posted by ‎سعد العلاوين‎ on Tuesday, April 9, 2019


    وبدأت القوات الأميركية تحركها نحو العاصمة العراقية 5 نيسان2003، إذ شنت قوة أميركية مدرعة هجوماً على مطار بغداد الدولي، وقوبلت بمقاومة شديدة وصفت من قبل خبراء عسكريين بأنها أشرس معركة من حيث التكتيك والقتال من قبل وحدات الجيش العراقي.

    وفي 7 نيسان2003 شنت قوة مدرعة أخرى هجوماً على القصر الجمهوري، واستطاعت تثبيت موطئ قدم لها في القصر، وبعد ساعات من هذا حدث انهيار كامل لمقاومة الجيش العراقي، ولا تزال تفاصيل معركة المطار وانهيار مقاومة الجيش غير معروفة حتى الآن.

    ولكن المزاعم تقول إن القوات الأميركية اضطرت إلى استخدام أسلحة كيماوية محرمة دولياً وقضت على جميع من في المطار من القوتين وأخفت جثثهم بعد ذلك.

    وفي يوم 9 نيسان2003 أعلنت القوات الأمريكية بسط سيطرتها على بغداد والإطاحة بتمثال الرئيس العراقي صدام حسين من أمام ساحة فندق شيراتون وسط بغداد، ووضع العلم الأمريكي على وجه التمثال.





    [09-04-2019 05:05 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع