الرئيسية مقالات واراء

شارك من خلال الواتس اب
    التعامل المهذب وغير المهذب

    الرفق في كل شيء مطلوب من كلِ إبن آدم. والرفق في التعامل مع الناس بالذات مطلوب لأنه ما كان الرفق في شيء إلا زانه وما نزع الرفق من شيء إلا شانه. ولو إطلعنا على جميع الكتب السماوية نجدها تحث على الرفق في التعامل وعلى الأخلاق الحميدة والصفات التي تعكس كل شيء جميل عن الإنسان. لماذا؟ لأن مصدرها واحد وهو الله خالق ومبدع ومدير ومدبر هذا الكون. وكلنا من آدم وآدم من تراب ومهما علونا وعظم شأننا في الدنيا يجب علينا أن نكون متواضعين لله أولاً ثم لغيرنا من عباد الله لأننا سوف نعود للأرض ولباطنها. قال تعالى (مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَىٰ(طه: 55)).

    فأي تصرف غير مهذب وإنتقادي بشكل غير بنَّاء من أي مسؤول مع أي فرد من المسؤول عنهم سيكون تأثيره سلبياً على نفسياتهم أولاً وبالتالي على أدائهم في العمل ثانياً والأهم من ذلك يُشَّكِل عندهم الكره للمسؤول وبالتالي سيكون جو العمل مشحوناً بعدم الراحة والقلق النفسي والإنزعاج والخوف من تقييم المسؤول لهم ... إلخ. ولكن لو كان تصرف المسؤول مهذب وإنتقادي بنَّاء وودي وإحترام وتقدير لأدائهم مهما كان أداء كلٍ منهم. سيكون التأثير إيجابي على كل العاملين ضمن مسؤوليته وعلى العمل وعلى كل تصرف فيما بينه وبينهم وبين بعضهم البعض وعلى عوائلهم. فعلى كل مسؤول أن يعلم جيداً أن المناصب والمسؤولية لا تدوم لأحد لأنها لو دامت لمن سبقوه ما وصلت إليه. حديث عائشة رضي الله تعالى عنها، قالت: سمعت رسول الله ﷺ يقول في بيتي هذا: اللهم من ولي من أمر أمتي شيئاً فشق عليهم فاشقق عليه، ومن ولي من أمر أمتي شيئاً فرفق بهم فارفق به.

    وقد وثَّقَت بعض الدراسات في بعض البلدان الأجنبية أثر التصرفات غير المهذَّبه على الأخرين وأمثله عليها: تشمل عدم الإحترام للغير أو الفظاظة والتعالي في التعامل مع الغير والعديد من السلوكيات المختلفة. بداية من الإستهزاء أو التقليل من أهمية شخص آخر ومضايقة الآخرين بطرق مؤلمة وإطلاق النكت المهينة وصولاً إلى إرسال الرسائل النصية المزعجة في الإجتماعات ... إلخ. وقد وجدت هذه الدراسات ما هو لافتاً للإنتباه وهو تقليص نشاط الموظفين في الشركات أو مكان العمل إلى 66%. و مضيعة 88% من وقت الموظفين في التفكير والقلق النفسي حول ما حدث بينهم وبين المسؤول عنهم. وإثنا عشرة بالمائة 12% من الموظفين تركوا وظائفهم ولم يستطيعوا تحمل جو العمل. وبعض الشركات الكبيرة قدرَّت خسارتها من تصرف المسؤولين غير المهذب إلى إثنا عشرة مليون دولار(12 مليون دولار) سنوياً. فهذا يعني أن التصرف غير المهذب هو جرثومه معدية وممكن إنتقالها بين أفراد المجتمع وسوف تؤثر على المجتمع بأكمله. ولهذا يجب علينا مقاومتها والتخلص منها حتى يكون مجتمعنا صحياً وبناءً ومعطاءً ومنتجاً ومتطوراً ويبث روح المساعده للآخرين، ودائماً نسعى لنكون أفضل مما كنا عليه وبشكل مستمر.





    [09-04-2019 09:07 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع