الرئيسية تقارير

شارك من خلال الواتس اب
    هل ترفع الحكومة أسعار المحروقات للشهر القادم؟
    أرشيفية

    أحداث اليوم -

    راكان الخوالدة - قال مقرر لجنة الطاقة النيابية موسى هنطش، انه لا نيه لرفع أسعار المحروقات ولا الكهرباء، بحسب ما اعلمته وزراة الطاقة.

    وكانت وزارة الطاقة قد ذكرت في نشرتها الأسبوعية، إن "أسعار بنزين 90 ارتفعت عالميا للأسبوع الثالث من آذار الجاري بنسبة 2.3%، فيما ارتفعت أسعار بنزين 95 بنسبة 2.2%".

    وأشار هنطش الى انه لا مبرر للحكومة ان ترفع أسعار المحروقات لشهر نيسان، وانه سيلتقي وزيرة الطاقة يوم غدا في الجلسة المقررة.

    ومن جهة أخرى أكد المحلل الأقتصادي حسام عايش ان "الاسعار عالميا مرتفعة على مستوى الخام برنت، والنسبة حتى نهاية الشهر هو بين 5 - 6% نسبة الارتفاع".

    وبين عياش  ان الحكومة عندما تقرر تسعير المشتقات النفطية، تذهب لـ 5 أسواق عالمية وتؤخذ معدل الأسعار، وعليه تعكسه على الاسعار المحلية.

    وقد شهدت اسعار البنزين ارتفاعا عالميا ملحوظا هذا الشهر نتيجة أنخفاض المعروض من البنزين في الأسواق العالمية بسبب أعمال الصيانة التي تجريها مصافي البترول في العالم بداية فصل الربيع إستعدادا للطلب الكبير على البنزين صيفاً.

    ويأتي ذلك تزامن مع ارتفاع اخر لخام نفط برنت حتى بلغ اعلى مستوياته في عام 2019 ، ارتفاع النفط جاء بسبب اتفاق أوبك على تخفيض الإمدادات والمعروض في السوق ضمن خطة خفض الإنتاج ومن جهة اخرى العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على فنزويلا وإيران وهي دول نفطية مهمة ، هذا وقد وصل سعر خام برنت اليوم صباحا الى 68 دولار للبرميل .

    وقد كانت الحكومة قد قامت برفع أسعار المشتقات النفطية بنسب تراوحت ما بين 3.5-7% بداية الشهر الحالي آذار ليصل سعر البنزين 90 الى(72 قرش/ لتر) والبنزين 95 ( 94 قرش/ لتر) والسولار (60 قرش/لتر) وتثبيت سعر الكاز عند 56 قرش/لتر وتثبيت سعر الغاز المنزلي عند ٧ دنانير لكل أسطوانة .





    [25-03-2019 04:05 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع