الرئيسية أحداث دولية

شارك من خلال الواتس اب
    اختتام اعمال المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية
    أرشيفية

    أحداث اليوم - اختتمت في مدينة شرم الشيخ المصرية اليوم الاحد اعمال المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية في دورته الــ52 بمشاركة 200 رئيس جامعة عربية.
    وقال الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو سلامة: إن المؤتمر العام للاتحاد الذي استضافته جامعة حلوان يمثل الهيئة العليا للاتحاد الذي يشرف ويناقش اعمال الامانة العامة للاتحاد بعد الدورة السابقة للمؤتمر.
    واضاف ان الاتحاد سيركز خلال المرحلة المقبلة على تطوير وتحديث عناصر العملية التعليمية، وتطوير مستوى البرامج والمناهج التدريسية من خلال نشر ثقافة الجودة لضبط المعايير والأسس الرصينة للبرامج الدراسية والتي تُسهم في زيادة قدرة الجامعات العربية على المنافسة.
    وبين أن الاتحاد سيعمل على اتاحة الفرص للجامعات الاعضاء لتطوير مستوى النشر العلمي من خلال المنصات الدولية التي تم ابرام اتفاقيات تعاون معها اخيرا، مثل التصنيف الدولي للمجلات والدوريات العلمية سكوبيس المنبثق عن مؤسسة السفير أو من خلال مشروع معامل التأثير العربي الموحد.
    وأكد ان المؤتمر سيشكل أربع لجان علمية رئيسة متخصصة، تتولى مناقشة التقارير الإدارية والمالية، وقبول الجامعات التي ترغب بالانضمام لمظلة الاتحاد، بالإضافة الى انشطة وفعاليات المجالس والمراكز والجمعيات العلمية التابعة للاتحاد.
    وبين سلامة أن فعاليات المؤتمر تضمنت حلقات نقاشية حول التصنيف الدولي للجامعات العربية، ومجالات تطوير التعليم العالي والبحث العلمي، والعمل على تعزيز الشراكات والتعاون بين الجامعات العربية والدولية للتعرف على أحدث التطبيقات والأساليب التعليمية والتقنيات الجديدة في التعليم.
    واشار الى انه تم على هامش المؤتمر، عقد ورشة متخصصة عن تصنيف الجامعات العربية بالتعاون مع الجامعات الأميركية بالقاهرة، بعد ان باشر اتحاد الجامعات العرببة بتنفيذ مشروع متخصص لتصنيف الجامعات العربية مطلع العام الجاري، بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الالكسو) وعدد من الجامعات العربية.
    بدوره تحدث الأمين العام المساعد للاتحاد الدكتور عبدالرحيم الحنيطي الذي يرأس المجلس العربي لضمان الجودة والاعتماد التابع لاتحاد الجامعات العربية، عن دور المجلس في نشر ثقافة الجودة من خلال إعداد الأدلة الاسترشادية للبرامج التدريسية للعديد من التخصصات الجامعية.
    من جهته اوضح الأمين العام المساعد للاتحاد الدكتور خميسي حميدي الذي يشرف على مشروع تصنيف الجامعات العربية ومعامل التأثير العربي، أن الجهود مستمرة لشمول اكبر قدر ممكن من الموضوعات الاكاديمية التي تدعم توجه الاتحاد للنهوض بمستوى التعليم العالي العربي.
    واشتملت جلسات المؤتمر على استعراض الأعمال والتقارير الواردة من الامانة العامة للاتحاد، والتي تضمنت تقريراً حول الجامعات العربية الراغبة بالانضمام لعضوية الاتحاد، وتم خلالها الموافقة على قبول عضوية 11 جامعة جديدة منها، اضافة الى تحول عضوية جامعتين مِن عضو مُشارك الى عضو عامل، كما تم إقرار الموازنة العامة للاتحاد، والموافقة على بعض الانشطةً والفعاليات العلمية التي ستعقدها المجالس والمراكز والجمعيات العلمية التابعة للاتحاد لاحقاً.
    وابدى عدد من الجامعات العربية الرغبة باستضافة اعمال الدورة القادمة لاعمال المؤتمر العام للاتحاد، وتم تفويض المجلس التنفيذي للاتحاد لتحديد مكان وزمان انعقاد دورة المؤتمر العام للاتحاد الــ 53 المقبلة.





    [24-03-2019 02:07 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع