الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    45 ألف طفل يعملون بمهن خطرة
    طفل يعمل بمهنة خطرة - تعبيرية

    أحداث اليوم - بلغ عدد الأطفال العاملين نحو 76 الفًا، ووصل عدد الذين تنطبق عليهم معايير عمالة الأطفال، نحو 70 الفا، في حين أن 45 الفا يعملون بأعمال خطرة، بحسب دراسة مسحية أعدتها منظمة العمل الدولية بالتعاون مع وزارة العمل ومركز الدراسات الاستراتيجية في الاردن.

    وتم تقسيم الأطفال إلى شريحتين، الأولى تتمثل في الأطفال دون 16 عاما، ويحظر تشغيلهم بأي شكل من الأشكال، والثانية تتمثل في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 16-18 عاماً، الذين يسمح بتشغيلهم في مهن غير خطرة وغير مضرة بالصحة.

    وتفيد هذه المؤشرات إلى ارتفاع عمالة الأطفال مقارنة مع المؤشرات الاحصائية في العام 2016، إذ بلغت 33 ألف طفل ،والتي تشير الى أن عمالة الأطفال تضاعفت تقريبا بين الأردنيين.

    وأرجعت الورقة الارتفاعات المتتالية في عمالة الأطفال في الأردن الى عدة أسباب منها عوامل داخلية مرتبطة ببنية وطبيعة الواقع الاجتماعي، والاقتصادي، في الأردن، وأسباب خارجية.

    فيما تفاقم التفاوت الاجتماعي وعدم المساواة، وضعف مؤشرات العدالة الاجتماعية، والتي نجمت بشكل أساسي عن تنفيذ سياسات اقتصادية لا تأخذ بعين الاعتبار النتائج والآثار الاجتماعية، والتي تركزت خلال العقود الماضية على تحرير الاقتصاد الوطني، والامعان بتنفيذ سياسات مالية تقشفية متنوعة.

    ولفتت الورقة إلى أن هذه العوامل أدت على أرض الواقع الى تراجع المستويات المعيشية لقطاعات كبيرة من الأسر الأردنية والتي برزت مؤشراتها بشكل واضح في ازدياد رقعة الفقراء، بالإضافة إلى أن العابرين الذين عاشوا الفقر ثلاثة أشهر على الأقل في السنة، والتي تشير أرقام البنك الدولي الحديثة أن نسبتهم تقارب 18.6% من المجتمع.

    اما من الناحية النفسية والاجتمعية فأن الطفل العامل يعيش تغيرات في النمو والتطور الجسدي كذلك يعاني الاطفال العاملين من انخفاض التطور العاطفي للطفل حيث يتأثر من حيث عدم احترامه لذاته وتقبله الاخرين، كذلك التطور الاخلاقي والاجتماعي .





    [19-03-2019 08:55 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع