الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    هذا ما حدث لحديد الباص السريع
    الحديد الصدئ - صحيفة الرأي اليوميّة

    أحداث اليوم - تعاني أعمدة الحديد المنوي استعمالها في البنية التحتية لمشروع الباص السريع عند «تقاطع النوافير»، الذي يمتد مقابل مقر الأمانة الرئيسي، من صدأ قد يجعلها غير صالحه للاستعمال.

    وانقلب لون الحديد إلى الأصفر القريب للون الأحمر نتيجة الصدأ، علما أنه مجهز للجدران الاسمنتية والبنية التحتية للمشروع، بينما بعضه الآخر مجهز (التشريك) للثني والتشكيل الذي سيتم وضعه في البنية التحتية.

    يقول خبراء إن الصدأ على الحديد يؤثر على البناء وقوته، مطالبين بتغييره أو إرساله للمختبر لإعادة فحص القوة والمتانة وقطر القضيب.

    بيد أن الأمانة، وبحسب الناطق الإعلامي المهندس ناصر الضمور، بينت أن هذا الصدأ جاء نتيجة تعرضه للمياه واحتمالية انه تشكل خلال 24 ساعة، مؤكدًا عدم وجود أي مشكلة كبيرة "باستثناء إزالته بمواد أو بورق حف قبل صب الباطون عليه".

    وأضاف أن الحديد سريع الأكسدة ولا يجوز استخدامه في البناء قبل تنظيفه.


    ويرى عضو نقابة المقاولين الأردنيين علاء الخوالدة، أن الحديد الصدئ يعد مخالفة فنية وغير مطابق للمواصفات، كون الصدأ يتحول لمادة عازلة بين الحديد والباطون، علما ان، الباطون يعمل على عزل الحديد عن الهواء والرطوبة والمياه لمنع التأكسد.

    وتابع "من الناحية الفنية، فالصدأ يقلل قوة وتماسك الجدار إلى أقل مما هو مخطط له؛ إذا كان عمر الجدار أو البناء أو القاعدة الإسمنتية 50 عامًا فإن الحديد الصدئ يكون عمر البناء أقل من هذا العمر من 10 الى 15 عاما مبررا أن الصدأ هو عازل قد يؤدي الى ضعف تماسك الحديد مع الباطون".

    من جانيه أكد رئيس هيئة المكاتب والشركات الهندسية المهندس عبدالله غوشة، ضرورة فحص أي حديد يتعرض للصدأ قبل صب الباطون عليه في حال كان الصدأ في مراحله الأولية، وفي حال وصل إلى مرحلة التآكل، يجب وقف استخدامه.

    وبين غوشة أن وضع الحديد الصدئ في الباطون «مخالف وخطير»، إذ يجب أن يفحص الحديد من خلال مختبر، مذكرا بحادثة سابقة لاستيراد الحديد الاوكراني الذي كان ينكسر لمجرد سقوطه على الارض وراسبًا من جميع النواحي الفنية.

    وتم إرساء هذا العطاء بقيمة 5.4 مليون دينار على إحدى الشركات، إذ أنه ممول من قبل صندوق التنمية الفرنسي «AFD». (الرأي)





    [18-03-2019 09:05 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع