الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    إغلاق 80 شركة تخليص بمعبر جابر
    معبر جابر نصيب - أرشيفية

    أحداث اليوم - أغلقت 80 شركة تخليص عاملة في مركز حدود جابر انشطتها من أصل 100 شركة استكملت اجراءات الترخيص حال افتتاح المعبر بالتنسيق مع الجانب السوري نهاية العام الماضي؛ بسبب تدني حجم العمل عما كان متوقعا وفقا لنقيب أصحاب شركات ومكاتب التخليص ونقل البضائع ضيف الله ابو عاقولة.

    وقال إن البطء بالاجراءات والتأخير بالمعاينة والتفتيش في المركز الذي يأخذ وقتا طويلا لا يكاد يتحمله المستثمر ساهم الى جانب الرسوم المرتفعة التي تفرضها السلطات السورية على الحمولات المحورية الذاهبة والمغادرة والتي تصل الى عشرة اضعاف عما كانت عليه قبل اغلاق الحدود في العام 2015 باغلاق الشركات.

    ولفت ابو عاقولة أن معظم المصدرين والمستوردين لجأوا إلى طرق بديلة للمركز من خلال البحر للتخفيف من الكلف عليهم وسرعة انجاز معاملاتهم .

    وأضاف ان عدد العاميلن في الشركات العاملة والبالغة (20) شركة لا يتجاوز (50) موظفا ، فيما كانت الشركات العاملة قبل الاحداث الجارية في سورية وعددها (172) شركة توظف ما يقارب من (500) موظف .

    ودعا ابو عاقولة الجهات المختصة الى اتخاذ كافة الاجرءات لتنشيط التجارة البينية في سوريا والاردن ولبنان وشحن الترانزيت " باتجاه الدول الخليجية من خلال الاسراع بانجاز معاملات المستثمرين بما يرفد الاقتصاد الوطني ويشغل الشركات في المركز .

    وتشير المعلومات الى ان اغلاق معبري جابر نصيب في نيسان 2015 انعكس سلبا على الاقتصاد الاردني الذي سجل التبادل التجاري بين البلدين حوالي (615) مليون دولار سنويا قبل سيطرت الفصائل السورية المعارضة على معبر نصيب واغلاقه. (الرأي)





    [17-03-2019 04:03 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع