الرئيسية أحداث رياضية

شارك من خلال الواتس اب
    تيباس ينتقد تعديلات دوري الأبطال
    تيباس - أرشيفية

    أحداث اليوم - قال خافيير تيباس، رئيس رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم، اليوم الخميس، إن اقتراحات الاتحاد الأوروبي لتغيير نظام دوري الأبطال ستكون "كارثية"، مشيدًا في الوقت ذاته بخطط الاتحاد الدولي "فيفا" لإصلاح كأس العالم للأندية.

    وانتقد تيباس، في تصريحات صحفية، التغييرات التي قال إن الاتحاد الأوروبي "يويفا" يبحث القيام بها على نظام دوري الأبطال، مؤكدًا: "أنها ستدمر المنافسات المحلية".

    وفي معرض اتهامه ليويفا ورابطة الأندية الأوروبية بالتخطيط في السر لهذا الأمر، أوضح أن الاتحاد القاري يريد إقامة مبارياته مطلع الأسبوع وليس في وسطه، مع توسيع دور المجموعات ليشمل 4 مجموعات تتكون كل واحدة من 8 فرق، بدلًا من الشكل الحالي الذي يشمل 8 مجموعات، تضم كل مجموعة 4 فرق.

    وأضاف: "يتفاوض الاتحاد الأوروبي ورابطة الأندية الأوروبية، خلف الأبواب المغلقة، بحيث لا تعلم الأطراف الأخرى شيئًا عن تلك الإصلاحات، التي ستُعرض بطولات الدوري المحلية لمخاطر كبيرة".

    وأوضح تيباس: "إنهم يجرون إصلاحات على دوري الأبطال، وهو ما يعد في غاية الخطورة على كرة القدم، يقتفون نموذجًا يلحق ضررًا بالغًا في بطولات الدوري المحلية، لأنهم لا يفهمون طبيعة هذا المجال".

    وكان رئيس رابطة الليجا، تصدر في وقت سابق هذا العام، العناوين بسبب محاولة إقامة مباراة برشلونة وجيرونا في دوري الدرجة الأولى الإسباني، في ميامي بالولايات المتحدة، وهي خطوة عارضها الفيفا.

    وقال تيباس، إن وقف التغييرات المقترحة من الاتحاد القاري للعبة، يبقى أولوية بالنسبة له، مع التزامه بإقامة مباريات رسمية محلية في الخارج لتوسيع نطاق جاذبية الدوري الإسباني على الصعيد الدولي.

    وشدد على أن: "إقامة مباراة في ميامي تأثيره على الدوري الإسباني أقل أهمية بكثير، من الإصلاحات الكارثية التي يرغب الاتحاد الأوروبي، ورابطة الأندية الأوروبية في إجرائها".

    وتابع: "كان فيفا شفافا في الأسابيع القليلة الماضية، وغير من موقفه، لهذا السبب ندعم الخطط الخاصة بكأس العالم للأندية، في الوقت نفسه يقوم كل من الاتحاد الأوروبي ورابطة الأندية بخطوات في الاتجاه المعاكس، لهذا نشعر بقلق شديد بشأن ذلك ولا ندعمهما".

    وسيجتمع مجلس الفيفا، غدا الجمعة، في ميامي لمناقشة والتصويت على خطط رئيسه جياني إنفانتينو، المتعلقة بنسخة جديدة من كأس العالم للأندية ستنطلق في 2021.

    ويشارك في النسخة الجديدة 24 فريقًا، بدلا من النسخة الحالية التي تقام سنويا بمشاركة أبطال القارات الست، بالإضافة إلى بطل الدوري المحلي في الدولة المضيفة، ويهيمن على اللقب بطل دوري أبطال أوروبا منذ 2013.

    وكان تيباس يعارض في البداية خطط انفانتينو، الخاصة بتوسعة كأس العالم للأندية، وإقامتها سنويا، ووصفها العام الماضي بأنها "غير مسؤولة"، لكنه عاد ليقول إن رابطة الدوري الإسباني، وغيرها من روابط الدوريات الأوروبية الكبرى غيرت موقفها بشكل جذري.

    وأردف: "أجرى فيفا بعض التغييرات خلال العام الماضي، نحن ماضون قدما باتجاه تنظيم كأس عالم للأندية بطريقة جيدة، تتوافق بشكل جيد مع جدول ارتباطات الأندية، ويمكن أن تحظى بدعم روابط بطولات الدوري الوطنية".

    وأكمل: "لا يزال الأمر بحاجة لبعض اللمسات الأخيرة، لكنهم يناقشون توزيع الإيرادات بشكل أكثر توازنا على بطولات الدوري الأصغر، وهذا في غاية الاهمية، والتزموا أيضا بإقامة البطولة مرة كل أربع سنوات، الأمر الذي سيحد كثيرا من التأثير السلبي على بطولات الدوري".

    لكن الكسندر تشيفرين رئيس الاتحاد القاري، وأندريا أنييلي رئيس رابطة الاندية الاوروبية، رئيس نادي يوفنتوس الإيطالي، رفضا التعديلات المقترحة للبطولة.

    ويبحث مجلس فيفا في ميامي إمكانية زيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم 2022 في قطر، من 32 إلى 48، وهو ما يعني احتمال زيادة عدد الدول المستضيفة للبطولة.

    وتقام البطولة في شهري نوفمبر/ تشرين ثان، وديسمبر/ كانون أول، بدلا من موعدها المعتاد، في شهري يونيو/ حزيران، ويوليو/ تموز، لتجنب درجات الحرارة المرتفعة في قطر خلال فصل الصيف، وهو ما يعني حدوث ارتباك في جداول المسابقات الأوروبية وحول العالم.

    واختتم تيباس تصريحاته: "عارضنا دوما تغيير المواعيد، رابطة الليجا تستعد من الآن لفترة التوقف في هذا الموسم، علينا أن ننتظر ونرى ما سيقرره فيفا، ولكن من حيث المبدأ نحن لا نؤيد زيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم". (كووورة)





    [14-03-2019 10:46 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع