الرئيسية أحداث اقتصادية

شارك من خلال الواتس اب
    لجنة عراقیة تتحقق من الصناعة الأردنیة
    أسواق - تعبيرية

    أحداث اليوم - بدأت لجنة عراقیة متخصصة أخیرا بزیارة المملكة للتحقق من وجود المصانع الأردنیة التي تصدر إلى العراق والتي شملھا قرار الإعفاء من الرسوم الجمركیة، وفق مصدر مطلع.

    وقال المصدر، إن اللجنة مكونة من جھات حكومیة وممثلین عن القطاع الخاص العراقي تقوم ایضا بالتحقق من الطاقة الانتاجیة الفعلیة للمصانع، مبینا أن الھدف من ھذه الخطوة یأتي للتأكد من تصدیر منتجات تصنع بالأردن إلى السوق العراقیة.

    وكانت السلطات العراقیة وافقت على تفعیل قرار مجلس الوزراء العراقي المتخذ العام 2017 القاضي بإعفاء قائمة السلع الأردنیة من الرسوم الجمركیة، وذلك بعد مفاوضات استھدفت تحدید قائمة السلع التي لا تسبب ضرراً بالصناعة والزراعة المحلیة العراقیة، كون السلع المعفاة لا تنتج في العراق أو أن إنتاجھا لا یغطي حاجة السوق العراقي.

    وشمل قرار الاعفاء حوالي 344 منتجا أردنیا من الرسوم الجمركیة العراقیة التي كانت تصل الى 30 % حسب المنتج من اصل قائمة كانت تضم 750 منتجا كان سلمھا الأردن للعراق العام 2017.

    وتظھر آخر البیانات الرسمیة الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة، أن قیمة الصادرات الوطنیة إلى العراق خلال العام الماضي ارتفعت بنسبة 26.7% لتصل إلى 465.9 ملیون دینار مقابل 367.7 ملیون دینار خلال الفترة نفسھا من 2017.

    وبلغت الصادرات الأردنیة للعراق ذروتھا العام 2013 لتصل إلى 882 ملیون دینار، بینما انحدرت في العام 2017 إلى مستوى 367 ملیونا. (الغد)





    [12-03-2019 10:22 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع