الرئيسية أحداث اقتصادية

شارك من خلال الواتس اب
    الصادرات الأردنيّة تنخفض 80% خلال شهرين
    بضائع معدة للتصدير- أرشيفية

    أحداث اليوم - شفاء القضاة - انخفضت الصادرات الأردنيّة بنسبة 80% خلال أول شهرين من العام الحالي، إذ انخفض عدد البرادات التي يتم تصديرها من 100 إلى 30 براد، بحسب نقيب تجار ومصدري الخضار والفواكه سعدي أبو حماد.

    وقال لـ"أحداث اليوم" إن ذلك حدث بسبب ارتفاع التكلفة؛ مما يفقد المصدرين المنافسة في الأسواق الخارجيّة، موضحًا "الدول المجاورة تدعم المصدر، إلا أننا نريد أن تتم إزالة العوائق عنَّا".

    وأضاف أبو حماد أن مشكلة المصدرين الحاليّة تكمن في عدم إعفاءهم من رسوم ساحة الصادرات بأمانة عمان الكبرى؛ إذ أنها الساحة المخصصة لعرض البضائِع، وتتقاضى الأمانة 10 دنانير عن كُلٍ طُنٍ من الخضار، و15 دينار عن طن الفواكه، مشيرًا إلى أن المبلغ كان يتم مُناصفةً بين المصدرين والمزارعين، بيد أنه تم إعفاء المزارعين منه.

    وأعطت النقابة للأمانة مهلةً حتى مساء اليوم؛ لإعفاءها من الرسوم، إلا أنَّ الخيرة لم تعطِ ردًا حتى الآن، ما يدفع المصدرين لمقاطعة ساحة الصادرات ثم التوقف عن التصدير، وانتهاءً بتصعيداتٍ أخرى.

    وكان المصدرون قد لوحوا بمقاطعة ساحة التصدير التابعة لأمانة عمان بدءا من الثلاثاء المقبل، نظرا لعدم شمولهم بقرار الإعفاء من الرسوم الذي أصدرته الأمانة.





    [11-03-2019 05:23 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع