الرئيسية أحداث صحية

شارك من خلال الواتس اب
    تحذير .. التلفزيون يضعف ذاكرة كبار السن
    تعبيرية

    أحداث اليوم - حذّر باحثان في بريطانيا من أن مشاهدة التلفزيون لوقت طويل تضر بذاكرة كبار السن.

    وأفاد الباحثان بأن ذاكرة الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً، يمكن أن تضعف إذا شاهدوا التلفزيون أكثر من ثلاث ساعات ونصف يومياً. وأوضحا أن قدرة هؤلاء الأشخاص على تذكّر الكلمات، وهو ما يعرف بـ«الذاكرة الشفوية»، تتراجع عند مشاهدة التلفزيون وقتاً أطول.

    غير أن الباحثين لم يتوصلا للسبب وراء ذلك على وجه التحديد.
    وأشارت ديزي فانكورت وأدريو ستِبتوي، من جامعة لندن، في دراستهما التي نُشرت نتائجها في العدد الأخير من مجلة «ساينتفيك ريبورتس» العلمية، إلى أنه قد جرت العادة على دراسة آثار التلفزيون على القدرة العقلية لدى الأطفال بشكل خاص، وأنه من النادر أن تتطرق هذه الدراسات لكبار السن.
    وقال الباحثان إن الدراسات القليلة التي ركزت حتى الآن على تأثير التلفزيون على كبار السن وصلت إلى نتائج متناقضة جزئياً.
    كما حلّل الباحثان خلال هذه الدراسة بيانات 3662 بالغاً تم تجميعها على مدى 50 عاما، وشارك هؤلاء البالغون في دراسة بريطانية بعيدة المدى.
    وذكر المتطوعون عامي 2008 و2009 الفترة التي شاهدوا فيها التلفزيون يومياً، كما خاضوا اختبارات متعددة، حيث كان عليهم على سبيل المثال خلال اختبار الذاكرة الشفوية أن يتذكروا عشر كلمات أُلقِيَت عليهم، وأن يذكروا هذه الكلمات إما مباشرة أو بعد وقت مستقطع قصير، خلال اختبارات أخرى. وكرر هذا الاختبار عامي 2014 و2015.
    وتبين للباحثين أن الأشخاص الذين شاهدوا التلفزيون أكثر من 3.5 ساعة يومياً قد تراجعت ذاكرتهم خلال السنوات الست التالية، مقارنة بالأشخاص الذين شاهدوا التلفزيون وقتاً أقصر.
    ورغم أن العوامل السكانية مثل السن والحالة الاجتماعية قد أثرت على فترة مشاهدة التلفزيون، فإنها لم تؤثر بشكل أساسي على العلاقة بين مدة مشاهدة التلفزيون وتراجع القدرات العقلية.
    كما أن مجرد حقيقة أن مشاهدة التلفزيون نشاط جالس لم تكن كافية لتفسير هذه الظاهرة حسب الباحثين، إذ إن طول الجلوس يعتبر عاملاً مساعداً على تراجع القدرات الذهنية.
    وقدم الباحثان ثلاث تفسيرات محتملة لذلك: أن المشاهد يتعرض لمحفزات دائمة أثناء مشاهدة التلفزيون، مما يجعل المخ يقظاً بشكل دائم، ولكنه أقل تركيزاً، لأنه لا يصدر عن مخ المشاهد أي نشاط تقريباً، الأمر الذي يختلف عند ممارسة ألعاب الفيديو، أو عند استخدام الإنترنت، بل إن مثل هذه الأنشطة يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على قدرة الأداء الذهني.
    ومن المحتمل أيضاً وفقا للباحثين أن البرامج التي يجلس أمامها المشاهد تتسبب نفسها في ضغط نفسي عليه، مما يضر بالمخ، حيث تبين من خلال دراسة أخرى على مسلسلات تلفزيونية بريطانية أن عدد مشاهد العنف في هذه المسلسلات تتراوح بين 2.1 و11.5 مشهد في الساعة.
    كما أن التلفزيون يمكن أن يضر أيضاً من خلال صرف المشاهدين عن ممارسة نشاط ذهني أكثر تحفيزا، كالقراءة مثلا.
    وأكد الباحثان ضرورة إجراء مزيد من الدراسات لمعرفة السبب أو الأسباب الحقيقية وراء ضعف الذاكرة جراء مشاهدة التلفزيون.
    كما لم يتوصل الباحثان بشكل جازم إلى مدى تأثير البرامج المختلفة على القدرة الذهنية لكبار السن بشكل متباين، وما إذا كان من الممكن اعتبار التلفزيون أحد العوامل التي يمكن أن تتسبب في تطور الإصابة بالعته. (وكالات)





    [10-03-2019 01:52 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع