الرئيسية أحداث اقتصادية

شارك من خلال الواتس اب
    39 مليونًا قروض لـ27 بلدية
    شخص يعطي قرض لآخر - تعبيرية

    أحداث اليوم - منح بنك تنمية المدن والقرى؛ قروضا لنحو 27 بلدية قدرها 39 مليونا و479 الف دينار العام الماضي، لتنفيذ مشاريع خدماتية، وتسديد التزامات تلك البلديات، وفق المدير العام للبنك أسامة العزام.

    وتقسم تلك القروض الى؛ عادية واسلامية، وقدرها 6 ملايين و497 الف دينار، بينها مليونان و681 الف دينار، منحت لوزارة التربية والتعليم لانشاء مبان خدمية، في حين تخصص الاخرى للبنى التحتية، والمشاريع الانتاجية وشراء الآليات، بحسب يومية الغد.

    ولفت العزام الى منح بلديتين 14 الف دينار، لتسديد التزاماتها من اجمالي القروض العادية وقدرها 32 مليونا و982 الف دينار، والتي منحت لبلديات اخرى، بهدف استملاكات خدمية وانتاجية، وشراء آليات، وانشاء مشاريع انتاجية ومبان خدمية .

    وفيما يتعلق بحصة البلديات من عوائد المحروقات؛ أشار العزام الى أن المبلغ المخصص لها، وسيصرف شهريا هذا العام لكل منها، ووفق آلية توزيع محددة اقرها مجلس الوزراء سابقا، يصل الى نحو 195 مليون دينار، وبزيادة قدرها 25 مليون دينار عن العام السابق .

    وسيصرف المبلغ، بناء على توصية لجنة التنمية الاقتصادية، باعتماد المعادلة الجديدة لإعادة هيكلة توزيع الدعم الحكومي على البلديات، وترتكز على: فئة البلدية، وعدد السكان، والمساحة الجغرافية والتنظيمية للمنطقة وبعدها عن العاصمة، بالإضافة لنسبة الفقر فيها.

    كما ترتكز الأسس المعتمدة بتوزيع الدعم، على: عدد المنازل ضمن حدود البلدية، وإيراداتها المختلفة، ونسبة التحصيل السنوية، وعوائد إيجاراتها، وأهمية مشروعاتها، بحيث تهدف الآلية الجديدة إلى أن يكون تقديم الدعم أكثر موضوعية وعدالة، ومحفزا للبلديات في تقديم الخدمة الأفضل للمجتمع، وتكون أكثر تحصيلا للإيرادات.

    وستشرف لجنة مختصة على آليات التوزيع، وفقا لمعادلة التحويلات الحكومية، وتضم في عضويتها مدير المجالس المحلية في الوزارة رئيسا، وممثلين عن البنك، ووزارتي: المالية والتخطيط والتعاون الدولي، ودائرة الإحصاءات العامة.

    وحول خطة إعـادة هيكلـة البنـك؛ أكد العزام أن هذه الخطوة ولاول مرة، وضعت على خريطة الطريق لتنفيذها، عبر تضمينها في وثيقة اولوية عمل الحكومة للعامين المقبلين، والتي اعلن عنها في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، بحيث تمكن الهيكلة المجتمعـات المحليـة مـن الوصـول إلـى التمويـل للمشـاريع الإنتاجيـة .

    وكان رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، اعلن سابقا عن وثيقة اولوية عمل الحكومة، والتي تتضمن ثلاثة محاور رئيسة بينها: دولة الانتاج، بحيث ستعاد هيكلة البنك، وتحديدا تبعا لما جاء في بند النمو عبر بند ريادة الاعمال والتجارة.





    [19-02-2019 08:09 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع