الرئيسية أحداث اقتصادية

شارك من خلال الواتس اب
    100 مليون قرض أوروبي جديد للأردن
    نقود أجنبية - تعبيرية

    أحداث اليوم - كشفت وثیقة حدیثة أصدرتھا المفوضیة الأوروبیة، مؤخرا، أن الاتحاد الأوروبي مستعد لتقدیم قرض میسر بحجم 100 ملیون یورو للأردن في 2019 لدعم قطاع المالیة العامة تحت مسمى "قرض على المستوى الكلي".

    وسیكون ھذا القرض، في حال حصول الأردن علیه، الثاني الذي یقدم للأردن تحت ھذا المسمى بعد أن حصل على قرض میسر على المستوى الكلي من الاتحاد الأوروبي بقیمة 200 ملیون یورو في العام 2017 كأحد الالتزامات التي تم الإعلان عنھا من قبل الاتحاد الأوروبي خلال مؤتمر (دعم سوریة والمنطقة) الذي عقد في لندن بتاریخ 2016/2/4، بحسب يومية الغد.

    وأقرت المساعدة المالیة حینھا على دفعتین؛ الأولى بقیمة 100 ملیون یورو صرفت قبل نھایة 2017، في حین كان من المفترض أن تصرف الدفعة الثانیة في 2018 ،إلا أنھا -وفق وزارة التخطیط والتعاون الدولي- ”تأخرت ومن المتوقع أن یتم صرفھا خلال العام 2019 بدلا من 2018 ،فیما نفت أن یكون القرض الجدید ھو باقي القرض الذي أقر للأردن في 2017.”

    وقالت الوثیقة الصادرة عن مدیریة الشؤون الاقتصادیة والمالیة التابعة للمفوضیة "سیكون ھناك استمرار لھذا العام بمنح قروض تحت اسم Assistance” Financial-Macro ”لدول من بینھا الأردن".

    ویشار إلى أن وزارة التخطیط ھدفت من المساعدة السابقة، وفق تصریحات سابقة لھا، لتغطیة الفجوة التمویلیة من خلال توفیر الدعم المباشر للخزینة ضمن أداة التعاون المالي للاتحاد الأوروبي للدعم المالي على المستوى الكلي.
    وأقرت المساعدة المالیة حینھا على دفعتین؛ الأولى بقیمة 100 ملیون یورو صرفت قبل نھایة 2017.

    وتم تقدیم التمویل بشروط میسرة؛ إذ قامت المفوضیة الأوروبیة ونیابة عن الاتحاد الأوروبي بالاقتراض من الأسواق المالیة العالمیة (على شكل إصدار سندات أو قروض) ومن ثم إقراض حصیلة السندات أو القروض للمستفیدین من الدول الشریكة المؤھلة للاستفادة من ھذه المساعدات وبسعر فائدة منافس، علماً بأن فترة الاستحقاق لسداد دفعتي قرض المساعدة تصل إلى سبعة عشر عاماً.





    [17-02-2019 09:09 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع