الرئيسية أحداث اقتصادية

شارك من خلال الواتس اب
    65% من الأردنيين يؤرقهم إرتفاع تكاليف المعيشة

    أحداث اليوم -

    تصدر إرتفاع تكلفة المعيشة العالية (التضخم) مخاوف الأردنيين الإقتصادية بنسبة وصلت الى نحو 65% من المواطنين، مرتفعة بنسبة وصلت الى نحو 17 % عما كانت عليه خلال الربع الثالث من العام الماضي ، بحسب نتائج مؤشر ثقة المستهلك الأردني للربع الأخير من عام 2018. 
    اما على الصعيد الشخصي ، فيصنف 65.8 % من الأردنيين قدراتهم المالية الشخصية على انها ضعيفة ، في حين يرى 20 % منهم ان أوضاعهم متوسطة ، فيما يرى نحو 14 % من الأردنيين ان أوضاعهم الاقتصادية وقدراتهم المالية قوية.

    كما أظهرت نتائج المؤشران 65.2 % من المواطنين في الأردن يرون بان الوضع الاقتصادي العام في الاردن ضعيف، في حين يرى 16.8 % من الأردنيين ان الوضع الاقتصادي العام في البلاد ليس ضعيفا او قويا ، اما الذين يرونه بانه قوي فبلغت نسبتهم نحو 18 %.
    فيما كان هم البطالة مؤرقا جدا للمواطنين الأردنيين إذ بلغت نسبة الذين صنفوه كهم رئيسي بعد غلاء المعيشة نحو 53 % ، محققة ارتفاعا وصلت نسبته الى اكثر 4 % اذا ما تمت مقارنته بما كانت عليه خلال الربع الثالث من عام 2018.
    فيما احتلت مشكلة الفقر واللامساواة المرتبة الثالثة في هموم المواطنين الأردنيين بنسبة تجاوزت 36 % محققة ارتفاعا نسبته 1 % مقارنة بما كانت عليه خلال الربع الثالث من العام الماضي.
    اما بالنسبة للضرائب ، فاحتلت المرتبة الرابعة في هموم المواطنين الأردنيين اذ اعتبرها نحو 33 % كاحد همومهم الاقتصادية والاجتماعية ، حيث ارتفعت بنسبة بلغت نحو 4 % عما كانت عليه خلال الربع الثالث من عام 2018 ، خصوصا بعد إقرار قانون ضريبي جديد.
    ومن الجدير ذكره ا ن اخر نتائج الإحصاءات الخاصة بالبطالة الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة بينت ارتفاع معدل البطالة وتسجيله 18.1 % خلال الربع الثالث من عام 2018.





    [16-02-2019 02:31 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع