الرئيسية أحداث اقتصادية

شارك من خلال الواتس اب
    زريقات: الحكومة تدفع مليار دينار سنويا لشركات الكهرباء - فيديو
    أرشيفية

    أحداث اليوم -

    بثّ النائب السابق، الدكتور محمد زريقات، مقطع فيديو حول قطاع الطاقة، وأسباب ارتفاع تعرفة الكهرباء بشكل غير عادل، مشيرا إلى أن الحكومة تدفع نحو مليار دينار سنويا لشركات كهرباء دون أن تنتج هذه الشركات أي كيلو واط وذلك نتيجة اتفاقيات قديمة تستهدف تدمير اقتصاد المملكة.

    وفي التفاصيل، قال زريقات إن الأردن يحتاج 3200 ميغا واط كهرباء في العام الحالي، إلا أنه ينتج نحو 5628 ميغا واط، أي أننا ننتج ضعف احتياجاتنا، وهذا أحد أسرار ارتفاع الطاقة في الأردن، مشيرا إلى أن حديث وزيرة الطاقة هالة زواتي حول امكانية أن يصدر الأردن الكهرباء "صحيح" باعتبار أن لدينا قدرة توليدية أعلى من احتياجاتنا.

    وتابع: "السؤال الذي يبرز هنا، لماذا ننتج الضعف ويتحمل المواطن الكلفة؟!"، مشيرا إلى أن اجابة هذا التساؤل مرتبطة بنظرية "القاتل الاقتصادي" التي تستهدف تدمير اقتصاديات الدول النامية عبر مشاريع الطاقة أو البنية التحتية.

    Posted by Mohammad Zriqat on Wednesday, February 13, 2019



    وأشار إلى أن الأردن وبحلول عام 2020 سيصل إلى انتاج 2400 ميغا واط من الطاقة المتجددة، وبما يعادل 80% من احتياجات المملكة في ذلك العام.

    ولفت زريقات إلى أن الحكومات قامت بخصخصة وبيع الكثير من محطات التوليد في سنوات سابقة وبعقود تمتد إلى 25 عاما الشرط الأساسي في تلك العقود "أن تضمن الحكومة عدم خسارة الشركات"، وقد قامت شركتان أمريكيتان بتجديد محطتين أصبحتا تنتجان نحو 1200 ميغا واط.

    وقال إن العقد مع الشركتين الأمريكيتين مشروط بـ "ضمان عدم خسارتهما، وتعويضهما في حال توقفتا عن الانتاج"، مشيرا إلى أنه ومع الانتاج الكبير لتلك الشركات "لم تتحمل الشبكة الأردنية تلك الكميات من الانتاج، فطلبت الحكومة من الشركات وقف الانتاج مقابل تعويضها بمبالغ تصل إلى نحو مليار دينار سنويا".

    وتساءل زريقات عن ذنب المواطن كي يتحمل فرق أسعار الوقود على انتاج لا يستهلكه، ويتحمل خسارة الشركات.


    المزيد عبر الفيديو التالي:





    [15-02-2019 06:12 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع