الرئيسية حدث وصورة

شارك من خلال الواتس اب
    السيارة التي استخدمها المؤسس في بناء الدولة
    سيارة همبر التي كان يقتنيها الملك المؤسس - متحف السيارات الملكي

    أحداث اليوم - ظهرت سيارات طراز "همبر" الأولى عام 1903 بمحرك ذو اسطوانة واحدة وقدرة 5 أحصنة. ومع نمو صناعة السيارات البريطانية، أصبحت "همبر" معروفة بسياراتها المتينة متقنة الصنع ومحرك موثوق، قبل أن يبدأ اسم "همبر" بالتلاشي تدريجيا بحلول عام 1976.

    واستخدم الملك الملك المؤسس عبدالله الأول بحسب متحف السيارات الملكي سيارة "همبر" لعدة سنوات قبل استشهاده، حيث استخدمها في رحلاته لمختلف أنحاء المملكة وبخاصة في سفراته إلى القدس الشريف أيام الجمعة.

    وعند انتهاء الانتداب البريطاني على الأردن عام 1946 بقيت السيارة محفوظة في منزل عائلة أردنية حتى تم إعادتها إلى القصور الملكية العامرة حيث رمّمت بالكامل، واستخرج رقم تصنيف مطابق للأصلي وهو "ب 367" حيث أن الحرف "ب" يرمز لمحافظة البلقاء.

    وامتازت السيارة التي يقتنيها متحف السيارات الملكي بلونها الأسود اللامع، المطعّم باللون الفضي والكروم للزوائد المعدنية الأمامية، والأضواء الدائرية الدارجة آنذاك. أما مقدمة "همبر" فتأتي بتصميم كلاسيكي يوحي بالفخامة والمتانة، والذي يغطي المحرك القوي ذو الاسطوانات الستة بسعة 4086 سم3 وقدرة 121 حصاناً. أما ناقل الحركة اليدوي فيأتي بأربع سرعات، وتصل سرعتها القصوى إلى 130 كم/ساعة.

    تعتبر "همبر" مثالاً على التحف الفنية التي يحتويها متحف السيارات الملكي، فبجانب أنها نادرة جداً وتشير مباشرة إلى حقبة بعينها من تاريخ المملكة؛ تضفي أيضاً رونقاً خاصاً ليعيش الزائر تجربة استثنائية، يسافر خلالها بالزمن ويطلع على أحداث بشكل مختلف، ويعاين حقيقة ما كان وما شكّل الحاضر الذي نحياه اليوم!

    ويذكر ارتبط اسم "همبر" منذ بداياته بالمتانة والقوة، حيث بدأت الشركة كمصنع للدراجات الهوائية. وبحلول عام 1912 أصبحت شركة تختص بتصنيع الدراجات والسيارات والطائرات.





    [21-01-2019 10:21 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع