الرئيسية أحداث البرلمان

شارك من خلال الواتس اب
    الجرائم المشمولة بالعفو .. أسماء
    رئيس اللجنة القانونية النيابية عبد المنعم العودات

    أحداث اليوم -

    أحمد بني هاني - كشف رئيس اللجنة القانونية النيابية عبد المنعم العودات أبرز ملامح مشروع قانون العفو العام، في صيغته النهائية قبل تحويله إلى النواب تحت القبة.

    وقال العودات خلال المؤتمر الصحفي الخاص بإعلان إقرار العفو العام، الأحد، إنه تم شمول قضايا الشيكات بدون رصيد وجميع مخالفات السير بالعفو.

    وأضاف أنه تم شمول الجرائم المرتكبة خلافاً لقرار الإقامة والحدود والجرائم المرتكبة خلافاً لقانون العمل وسلطة المياه وقانون الكهرباء وجرائم التهديد والابتزاز وجرائم الذم والقدح.

    وتابع العودات أنه تم شمول جرائم تعاطي المخدرات في حال كان التعاطي لأول أو ثاني مرة، استناداً لرأي أنه قد يكون غرر بالشخص للتعاطي.

    وأشار إلى أنه تم شمول جرائم الحريق في حال المصالحة، وجرائم الشروع الناقص والشروع التام، واساءة الأمانة أي الجنح التي لا تزيد عن سنتين، وجرائم التزوير اذا اقترنت باسقاط الحق الشخصي.

    وأوضح العودات أنه بما يتعلق بجرائم القتل في حالة الشروع التام إذا اقترن ذلك باسقاط الحق الشخصي يتم شمولها بالعفو العام أما الشروع الناقص فيتم شمولها.

    وبيّن أن جرائم القتل القصد اذا اقترنت باسقاط الحق الشخصي فهي مشمولة بالعفو العام.

    كما وكشف العودات أنه تم استحداث نص ملحق لجرائم القتل حيث خفض جرائم القتل المشددة إلى النصف في حال اقترنت باسقاط الحق الشخصي، وفي حال كانت العقوبة أقل من الاعدام تخفض إلى النصف أيضاً.

    ولفت العودات إلى أن شمول جرائم اصدار شيك بدون رصيد بالعفو العام لا يسلب حق الأشخاص، وبالتالي يمكن اللجوء إلى التسوية بحسب القانون، وإصدار قرار بمنع السفر واللجوء إلى دائرة التنفيذ وحبس الشخص في حال عدم التزامه بتسديد القيمة.

    وقال إنه ومنذ اليوم الأول لاجتماعات اللجنة القانونية لمناقشة مشروع قانون العفو العام استدعت كل المختصين وتحاورت مع كل أعضاء المجلس بشان العفو.

    وزاد العودات أن اللجنة توصلت للأخذ برأي الغالبية العظمى من هذه الاقتراحات.





    [20-01-2019 11:42 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع