الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    تحذيرات من تناول الفطر البري
    أنواع من الفطر البري

    أحداث اليوم - حذر المركز الوطني للبحوث الزراعية المواطنين من التقاط وتناول الفطر البري المعروف بنموه وانتشاره في فصل الشتاء في القرى والبوادي الأردنية وحتى في حدائق المنازل .

    وجاء تحذير المركز الوطني بسبب وجود بعض أنواع الفطر السامة والتي يصعب تميزها عن الفطر الغير سام بالرغم من تواجد مئات الأنواع الغير سامة إلا أن ما نسبته 3-5% من تلك الأنواع قد تحتوي على سموم تؤدي إلى ظهور اعراض تسمم وخصوصاً عند الأطفال وكبار السن.

    وتسبب هذه الأنواع ضعف أجهزة المناعة للأطفال وكبار السن ، وتتنوع الأعراض الناتجة عن تناول الفطر السام من غثيان وقيء واسهالات شديدة وفي بعض الحالات النادرة قد تؤدي إلى تعطل وظائف الكبد والكلى معرضة حياة المواطنين إلى خطر الموت، وأن اعراض التسمم قد تظهر مباشرة بعد استهلاك الفطر أو قدد تتأخر ظهور الأعراض إلى عدة أيام.

    وتجدر الإشارة إلى أن بعض جامعي الفطر البري يعتمدون على تجنب جمع الفطر ذي الألوان الحمراء والبرتقالية والتي لديها حراشف ونتوءات على رأس، وتلك التي لديها حلقات وانتفاخ على قاعدة ساق الفطر والتي لديها خياشيم بيضاء اللون في أسفل رأس الفطر.إلا أن هذه الصفات الخارجية للفطر غير كافية للتميز بين الفطر السام والفطر الغير السام.





    [16-01-2019 11:46 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع