الرئيسية أحداث صحية

شارك من خلال الواتس اب
    الأسبرين يزيد فرص النجاة من مرض السرطان

    أحداث اليوم - كشفت نتائج دراسة علمية جديدة نشرت في المجلة العلمية PLOS One ان تناول دواء الاسبرين من شأنه ان يساعد في خفض خطر انتشار مرض السرطان ومحاربته ايضا.

    واشار الباحثون الى أن تناول جرعات منخفضة من الاسبرين يرفع من فرص النجاة بسبب الاصابة بمرض السرطان بحوالي الخمس، كما ويساهم في خفض خطر انتشار المرض في انحاء الجسم المختلفة.

    وعادة ما يتم استخدام دواء الاسبرين لعلاج الالم والحمى بالاضافة الى الالتهاب، الى جانب استخدامه كمضاد الصفائح Antiplatelet drug باعتباره يساهم في خفض خطر الاصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية لكبار السن. ولكن في السنوات الأخيرة، بينت الدراسات والابحاث العلمية المختلفة أن تناول دواء الاسبرين قد يساعد ايضا في الوقاية من امراض السرطان المختلفة مثل القولون والمبيض. وبالرغم من دوره الوقائي الا ان اهمية تناول هذا الدواء في علاج الاصابة من السرطان لا تزال غير معروفة، وهذا ما حاولت كشفت الدراسة الحالية.

    وراجع فريق الباحثين 42 دراسة علمية سابقة ضمت مرضى سرطان الثدي والقولون والبروستاتا، ووجدوا ان المرضى الذين تناولوا جرعات منخفضة من دواء الاسبرين مع الادوية الاخرى الخاصة بالسرطان، ارتفعت فرص النجاة الخاصة بهم من المرض بحوالي 15-20% تقريبا مقارنة مع اولئك الذين لم يتناولوا الاسبرين.

    كما لاحظ الباحثون ان الجرعات المنخفضة من الاسبرين ارتبطت بانخفاض انتشار مرض السرطان في انحاء الجسم او ما يعرف بالنقائل السرطانية Cancer metastatic.

    في المقابل لفت الباحثون الى ان الفئة المستهدفة بالدراسات التي بحثت العلاقة ما بين تناول الاسبرين وانخفاض النقائب السرطانية كانت قليلة، مما يشكك في النتائج ولا يعطيها قوة لتأكيدها.

    كما عثر الباحثون على جين يدعى PIK3CA لدى 20% من المرضى، والذي قد يفسر انخفاض خطر وفاة مرضى سرطان القولون بوجه التحديد.

    المصدر: طبيبي





    [15-01-2019 06:51 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع