الرئيسية حدث وصورة

شارك من خلال الواتس اب
    الغرايبة يلتقي وفداً من نقابة المهندسين
    من مجريات اللقاء

    أحداث اليوم - التقى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس مثنى الغرايبة خلال استقباله وفداً من نقابة المهندسين الأردنيين، على رأسه نقيب المهندسين أحمد سمارة الزعبي،.

    وبحث الطرفان عدداً من مجالات التعاون بين الجانبين، حيث تم رسم خارطة طريق للتعاون في مجالات عدة أبرزها التدريب والتشغيل، والتحول الرقمي، وتصدير الخدمات، وغيرها من المجالات المشتركة.

    واتفق الجانبان خلال الذي عقد في وزارة "الاتصالات" على أهمية تعزيز التعاون وخاصة أن هناك مجالات متعددة للتعاون المشترك، وابرز ذلك تدريب الخريجين ضمن قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتنمية مهاراتهم وتمكينهم من مواكبة التطورات التكنولوجية العالمية المتسارعة، وتهيئتهم للعمل والنفاذ للأسواق المحلية والعربية العالمية.

    وأكد الغرايبة خلال اللقاء على الدور الكبير الذي تلعبه نقابة المهندسين في دعم الخريجين من مختلف التخصصات الهندسية، والذين أسهموا وعلى مر السنين في نهضة وتنمية الأردن في مختلف القطاعات وكذلك تصدير الخدمات والكفاءات للأسواق العالمية.

    وقال إنّ مشروع النهضة الذي أعلنت عنه الحكومة يعتمد على الشباب الأردني القادر على التغيير وصناعة الفرق، وفي مختلف القطاعات والمجالات، مشيراً أن نقابة المهندسين والتي تضم في عضويتها عشرات الألف من المهندسين، هي جزء رئيسي من مشروع النهضة الوطني.

    وحول دور وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في دعم خريجي القطاع أكد الغرايبة أن الوزارة أطلقت برامج تدريبية متعددة استفاد منها مئات الخريجين الذي انخرطوا في أسواق العمل المحلية والعالمية، مشيراً أن الوزارة ملتزمة بالاستمرار بدعم الخريجين.

    وبينّ أنّ الوزارة بصدد إطلاق برنامج تدريبي مكثف يستهدف 500 خريجاً سنوياً ضمن تخصصات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بواقع 125 خريج كل ثلاثة أشهر وبمعدل (300) ساعة تدريبية، بالتعاون مع جامعة الحسين التقنية،

    ويدعم هذا المشروع صندوق التدريب والتشغيل والتعليم التقني والمهني، وسيتضمن البرنامج التدريب على أحدث لغات البرمجة وشبكات الحاسوب والأمن السيبراني، والمهارات الحياتية واللغة الإنجليزية التي تهم الخريج لدى انخراطه في سوق العمل.

    ودعا الغرايية الشركات الهندسية والقطاع الخاص للاستفادة من محطات المعرفة المنتشرة في محافظات المملكة، كمساحات عمل مجهزة بالمكاتب وأجهزة الحاسوب والإنترنت والبنية التحتية اللازمة للعمل، لتعيين أبناء المحافظات والاستفادة من خدماتهم عن بعد.

    وبين عمل الوزارة الحاليّ على تحويل هذه المحطات وبشكل تدريجي، لتصبح حاضنات ومسرعات للمشاريع الريادية ومساحات تستفيد منها الشركات الراغبة بتشغيل أبناء المحافظات.

    بدوره قال نقيب المهندسين الاردنيين أحمد سمارة الزعبي إنّ النقابة تبذل جهوداً كبيرة لفتح أفاق لتدريب وتشغيل المهندسين، معبراً عن حاجة المشروع للمزيد من التشبيك والتعاون بين القطاعين العام والخاص.

    وأكد الزعبي على أهمية تناسق الجهود وتكثيفها، من اجل تحقيق التكاملية في الاداء وتحويل كل ذلك إلى خطط عملية تنفيذية تحقق الفائدة للوطن وابناء الوطن.

    و عرض الدكتور مالك عمايرة عضو مجلس النقابة رئيس شعبة الهندسة الكهربائية مشروع النقابة الهادف الى تدريب 200 مهندس سنوياً على برامج متخصصة مطلوبة لشركات عالمية، مشيراً إلى أن مدة الدورة التدريبية 6 شهور مشيرا إلى مساهتمه بناء في جسر الهوة بين مخرجات التعليم الهندسي الجامعي ومتطلبات العمل في تلك الشركات العالمية، مؤكداً على ضرورة التشاركية في إنجاز هذا المشروع بين النقابة والوزارة.





    [12-01-2019 01:19 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع