الرئيسية أحداث اقتصادية

شارك من خلال الواتس اب
    النقد الدولي يجدد دعمه للأردن
    جانب من اللقاء

    أحداث اليوم - التقى رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز في واشنطن، اليوم، مدير عام صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد، لبحث آخر التطورات لبرنامج الاصلاح المالي مع الصندوق.

    وأكد رئيس الوزراء أن الأردن ينفذ خطة تهدف الى تشجيع النمو الاقتصادي وزيادة التشغيل إضافة إلى تشجيع الاستثمار بما في ذلك مشاريع الطاقة والنقل والمياه وغيرها، كما أن اأاردن ملتزم بمواصلة الاصلاحات الهادفة الى تخفيف نسبة الدين العام، مؤكداً أهمية دعم المجتمع الدولي للاردن لمواجهة التحديات التي يواجهها. بالاضافة الى بحث سبل دعم مشاركة الصندوق في مؤتمر لندن المزمع عقده نهاية شباط القادم .

    في حين اشارت لاغارد إلى أن الصندوق مستمر في تقديم الدعم الكامل للأردن في مواجهة التحديات التي يواجهها الاقتصاد الأردني وتمكينه من تخفيف المديونية.

    وأكدت على المباحثات المثمرة التي تم اجراؤها مع رئيس الوزراء والوفد المرافق حيث تناول الحديث التطورات الاقتصادية في الأردن والمنطقة وقالت " مع استمرار مواجهة الأردن لظروف اقليمية صعبة بما في ذلك استضافة أعداد كبيرة من اللاجئين فان دعم الدول المانحة أكثر اهمية في هذه الظروف من أي وقت مضى لمساعدته في المحافظة على الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي " .

    وحضر اللقاء وزير المالية عزالدين كناكرية ووزيرالتخطيط والتعاون الدولي ماري قعوار والوفد الاقتصادي المرافق.

    وقال وزير المالية الدكتور عزالدين كناكرية إن الاجتماعات العديدة التي عقدها الوفد الأردني برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز كانت مثمرة وايجابية.

    وأضاف وزير المالية في تصريحات صحفية، أن الأردن أطلع خلال هذه الاجتماعات، المؤسسات الدولية على برنامج الأردن الاقتصادي الهادف الى تعزيز النمو الاقتصادي اضافة الى تفهم المؤسسات الدولية للتحديات التي تواجه الأردن في ضوء الأوضاع الاقليمية في المنطقة واستمرار إيواء اللاجئين.

    وأشار إلى أن الاجتماعات تضمنت لقاء رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز مع رئيسة صندوق النقد الدولي كريستينا لاغارد حيث تركزت المباحثات حول برنامج الاصلاح المالي والاقتصادي الجاري تنفيذه بالتنسيق مع الصندوق.

    وحول موعد استكمال المراجعة الثانية لأداء الاقتصاد الأردني أشار وزير المالية إلى أن بعثة صندوق النقد ستزور المملكة في القريب العاجل لاستكمال المحادثات حول اجراء المراجعة الثانية.

    ولفت إلى تأكيد رئيس الوزراء خلال اللقاء إلى أن الأردن ينفذ خطة تهدف إلى تشجيع النمو الاقتصادي وزيادة التشغيل اضافة الى تشجيع الاستثمار بما في ذلك مشاريع تتعلق بالطاقة والنقل والمياه وغيرها كما أن الأردن ملتزم بمواصلة الاصلاحات الهادفة الى تخفيض نسبة الدين العام، مؤكدا أهمية دعم المجتمع الدولي للأردن لمواجهة التحديات بما فيها كلف اللاجئين.

    من جهتها أشارت رئيسة صندوق النقد الدولي لاغارد إلى أن الصندوق مستمر بتقديم المساعدات للأردن لمساعدته في مواجهة التحديات التي يواجهها الاقتصاد الأردني وتمكينه من تخفيض المديونية.

    وبين وزير المالية أن الأردن تمكن خلال الفترة الماضية من تحقيق عدة اصلاحات مالية واقتصادية ساهمت في تحسين أوضاعه المالية العامة رغم التحديات التي يواجهها الاقتصاد الأردني حيث تشير البيانات الاولية في نهاية العام 2018 الى انخفاض عجز الموازنة الى 730 مليون دينار أي ما يعادل 3ر2 بالمائة من الناتج المحلي الاجمالي بالمقارنة مع 748 مليون دينار او ما نسبته 6ر2 بالمائة عام 2017.

    كما انخفضت نسبة الدين العام لتصل الى 94 بالمائة في نهاية العام 2018 بالمقارنة مع 9ر94 بالمائة نهاية العام 2017.

    وأشار وزير المالية إلى أن مشروع قانون الموازنة العامة يستهدف مواصلة تخفيض نسبة عجز الموازنة ليصل إلى أقل من 2 بالمائة من الناتج المحلي الاجمالي ونسبة الدين العام الى اقل من 94 بالمائة .





    [10-01-2019 10:19 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع