الرئيسية أحداث اقتصادية

شارك من خلال الواتس اب
    تراجع خسائر بورصة عمان إلى أقل من مليار دينار
    متعاملون بالبورصة أمام شاشة التداولات - ارشيفية

    أحداث اليوم - أحمد بني هاني - كشف رئيس مجلس إدارة بورصة عمان جواد العناني أن خسائر بورصة عمان تراجعت، الأربعاء، بعد صعود مؤشر البورصة بمقدار نصف نقطة مئوية، واستفادت البورصة من 70-80 مليون دينار.

    وقال العناني لـ "أحداث اليوم" إن الحكومة استجابت إلى مطالب سوق الأوراق المالية والبورصة وأوضحت المعالجة الضريبية من عوائد الاستثمار في الأسهم، وتعد هذه خطوة في إصلاح الخلل الذي حصل في الأسابيع الماضية.

    وأعرب عن شكره لموقف النواب الرافض للضريبة المضافة على سوق الأسهم، مضيفاً أن البورصة خسرت واستدعى ذلك تدخل النواب لإيقاف الخسائر القياسية والتي وصلت إلى أكث من مليار دينار.

    ورد العناني على إشاعات المبالغة في تقدير خسائر البورصة والتي وصلت إلى مليار دينار، موضحاً أنه بحساب نسبة الخسائر التي وصلت إلى 8% من 17 مليار دينار نعرف أن المبلغ الذي خسرته البورصة وصل إلى أكثر من مليار.

    وحذر من الإستمرار بفرض الضريبة المضافة على البورصة وتركها دون توضيح أو تعديل لأن المستثمر وخاصة غير المقيم لن ينتظر التوضيح من الحكومة لتعويض خسائره وسيهاجر غلى اسواق أخرى.

    وكانت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات أوضحت طريقة المعالجة الضريبية لعوائد الاستثمار في الأسهم، وأن الأرباح الموزعة للسهم والحصص من الشركات إلى الشخص الطبيعي، معفاة من ضريبة الدخل مهما بلغت قيمتها، وبالتالي فإن المستثمرين في الأسهم للحصول على عائد سنوي لا يتأثر دخلهم بقانون الضريبة.

    وأكدت أن من يبيع أسهم تملكها مدة تزيد عن مدة المتاجرة بالأسهم فإن أرباحه الرأسمالية من بيع الأسهم معفاة من الضريبة، وأن الأسهم المملوكة قبل بداية 2019 سوف تمنح حق الأفضلية في آلية الاحتساب حسب مصلحة المتاجر بالأسهم.





    [12-12-2018 10:20 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع