الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    الرزاز: الحكومة لن تسحب مشروع الجرائم الإلكترونية
    رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز

    أحداث اليوم - رصد - أكد رئيس الوزراء عمر الرزاز أن الحكومة ماضية في مشروع النهضة الوطني للوصول إلى دولة المؤسسات وسيادة القانون بعيداً عن الواسطة المحسوبية التي هي ثقافة منتشرة في المجتمع.

    وقال الرزاز خلال استضافته عبر شاشة المملكة، مساء الثلاثاء، إن الحكومة تراجع النفقات الجارية والرأسمالية والنفقات التشغيلية، وأن هذه المراجعات تسمح للحكومة بالاطلاع عن كثب على القضايا وتوفير الأموال.

    ولفت إلى أن الحكومة تدرس تقرير ديوان المحاسبة صفحة صفحة، وطلبنا من الديوان ان يزودنا بتقارير ربع سنوية لمتابعة القضايا أولاً بأول.

    وأشار إلى أنه لا يضمن استمرار حكومته للعامين المقبلين ولكن على الحكومة أن تطلق هذا البرنامج.

    وتابع يحق للمواطن تقديم شكوى بحق أي وزارة أو أي مؤسسة في حال مشاهدته لأي فساد أو واسطة أو موظف طلب منه (دفع تحت الطاولة) وأن المشتكي محمي في ذلك، إلى جانب أنه قادر على تقديم مقترح وسترد الحكومة عليه في وقت يحدد لاحقاً.

    واضاف أن الحكومة تطلب من المواطن أن يكون فاعلاً ونريده أن يشارك بالانتخابات والاختيار والعمل معنا في هذا المشروع.

    وبيّن الرزاز أن الحكومة تتواصل مع الانتربول والجهات الدولية لجلب الفاسدين في الخارج، والقضاء هو الفيصل في نيلهم للعقوبات التي يستحقونها.

    وأردف أن الحكومة وضعت "أنياب" لقانون من أين لك هذا ووسعت قائمة الذين يقدمون الاقرار الضريبي سنوياً وهو الذي لم يكن سابقاً.

    وأكد الرزاز على الحاجة لمشروع الجرائم الإلكترونية حتى نستطيع مكافحة التشهير والذم والابتزاز والتشهير عبر الفضاء الإلكتروني ومواقع التواصل، مشيراً إلى أن الحكومة لن تسحب قانون الجرائم الإلكترونية وتثق بقدرة مجلس النواب على التعامل معه

    وتابع أنه ينظر إلى تعريف خطاب الكراهية على أنه فضفاض ويعتقد أن المادة 10 بحاجة إلى تعديل أو علينا ترك تعريف خطاب الكراهية للقضاء.

    وشدد على أن التعبير عن الرأي تجاه الحكومة غير مجرّم، وأننا سنحاسب الذي يتجاوز القانون فقط والحدود للحريات.

    ولفت إلى أن التوظيف بالقطاع العام أصبح محدود وأن الأردن ما زال يعاني من أثار الربيع العربي واغلاق الحدود، لكننا سنعمل على استحداث وظائف بالقطاع الصناعي 6 آلاف، وقطاع الالبسة والحياكة 6 آلاف، والسياحة والفندقة 4 آلاف، إلى جانب الزظائف في قطاع الانشاءات والطاقة.

    وقال الرزاز إن المصانع تستخدم عاملين وافدين فيها والسبب عزوف الأردنيين عن العمل فيها لثقافة العيب وعلينا التخلص منها لتشغيل الأردنيين بدلاً من الوافدين ولكن هذا يتطلب منافسة من الاردني.

    من أهم أولويات الحكومة التحاق الأطفال برياض الأطفال إلى 70% لأن هذه الفترة من العمر تطور مستوى الطلاب، وسيوفر هذا الأمر 1700 وظيفة معظمها للمربيات والمعلمات؟

    وبيّن أن الحكومة تعمل بالتعاون مع وزارة العمل على استحداث منصة للتقديم على برنامج "خدمة وطن" بالتعاون مع القوات المسلحة والتدريب المهني، وأن الاعمار 18-25 ويجب أن يكون عاطل عن العمل لفترة وليس اجبارياً.

    وأشار إلى أن الاقتصاد الأردني بطبيعته يوفر 40 ألف وظيفة سنوياً، إلا أن الحكومة ستعمل على توفير 30 ألف وظيفة جديدة بما مجموعه 70 ألف عام 2019.

    وتابع اننا نأمل بالمحافظة على الشباب المبدعين وأصحاب الطاقات من خلال توفير الوظائف لهم هنا، وأن مشروع الرزاز توظيف طاقات الشباب في اقتصاد إنتاجي والمشاركة في العمل العام وفي التعبير عن رأيهم، لأن "شبابنا برفعوا الراس".

    وبشأن الوضع الاقتصادي في العشر سنوات الأخيرة قال الرزاز إن انخفاض الاستثمار أدى لانخفاض النمو وانخفاض مستوى التشغيل وارتفاع مستوى البطالة ومستوى دخل الأسرة هبط، كما أن ايرادات الحكومة هبطت وبقيت النفقات كما هي وزادت وتوسع العجز وازدادت المديونية مما ادى لعدم استقرار الاقتصاد وقل الاستثمار.

    الحكومة ستعالج الترهل الاداري بشكل جاد وكل السيارات الحكومية سيتم ربطها بنظام تتبع تابع لجهة رقابية واحد.

    وأكد الرزاز أنه مسؤول عن كل وزير في الحكومة من ناحية كفاءته والتزامه ونظافة يده من خلال مدونة السلوك التي وقعها الفريق الوزاري بداية استلام الحكومة، مضيفاً أنه في الوقت الذي سنجد فيه الشخص المناسب لشغر الوزارات الشاغرة سنضعهم ولسنا مستعجلين أو متريثين في هذه المسألة.

    وقال إن الباص السريع كان يجب الانتهاء منه خلال أربع أو ثلاث سنوات من بدء العمل به لكنه أخذ 7 سنوات وهو ابطأ عملية استثمارية، وأن النقل فوضوي وعشوائي وستعمل الحكومة على التزام وسائط النقل من خلال ربطها عبر التطبيقات.





    [20-11-2018 08:40 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع