الرئيسية أحداث البرلمان

شارك من خلال الواتس اب
    الرئيس المقدوني يزور مجلس النواب
    جانب من الزيارة

    أحداث اليوم - زار رئيس جمهورية مقدونيا جورجي إيفانوف اليوم الاثنين، مجلس النواب، والتقى برئيس المجلس المهندس عاطف الطراونة بحضور أعضاء المكتب الدائم، وذلك في اطار زيارته الرسمية للمملكة والتي استهلها بمباحثات موسعة مع جلالة الملك عبد الله الثاني في قصر الحسينية.

    وأكد الرئيس المقدوني على أهمية ما جاء في مباحثاته مع جلالة الملك، لجهة تعزيز العلاقات بين البلدين في المجالات الاقتصادية والسياسية والأمنية والعسكرية.

    وأضاف الرئيس الضيف إن بلاده تتطلع إلى تعاون وثيق مع الأردن، معرباً عن التقدير للدور الكبير الذي تقدمه المملكة بقيادة جلالة الملك تجاه اللاجئين، مثلما ثمن مواقف الأردن للدفع بعملية السلام والتصدي للفكر المتطرف عبر استراتيجية شاملة.

    فيما قال الطراونة للرئيس المقدوني إننا نؤكد في الأردن على أهمية توثيق التعاون بين البلدين في المجالات كافة، وفق ما جاء في مباحثاتكم مع جلالة الملك عبد الله الثاني، حيث لدينا آفاق تعاون واسعة يمكن العمل عليها، بدءً من العمل على وضع أطر لتعزيز التعاون في مجال الاقتصاد والإستثمار.

    وعبر عن تطلع الأردن بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني، إلى تعزيز مسار التعاون بين البلدين، والعمل على تعاون برلمانيّ البلدين بما يخدم مصلحة الشعبين الصديقين، وينعكس إيجاباً على مواقفها حيال قضايا المنطقة، بخاصة المتعلقة بقضيتنا المركزية-القضية الفلسطينية.

    وأكد الطراونة أن القضية الفلسطينية هي جوهر الصراع في المنطقة، ونحن نؤمن بحل الدولتين خياراً للسلام، كما يؤكد جلالة الملك عبد الله باستمرار، ونأمل مساهمتكم في المجموعة الأوروبية لتعزيز هذا الخيار، فهو وحده الكفيل لانقاذ أجيال المنطقة من ويلات الحرب والدمار.

    وأضاف رئيس مجلس النواب إن لدينا في الأردن تسهيلات استثمارية، نأمل أن تجد صداها لديكم لتحفيز رجال الأعمال المقدونيين للاستثمار في الأردن، فهناك قطاعات واعدة كالسياحة والزراعة والصناعات التكنولوجية وصناعة الأدوية، والاستفادة من منتوجات شركة المدن الصناعية الأردنية والعمل على إيجاد أسواق مشتركة بين بلدينا، فالأردن بإمكانه أن يكون بوابة لصادرات مقدونيا، مثلما نرى في بلدكم بوابة هامة لصادراتنا إلى أوروبا، كما أن هناك فرص استثمارية يمكن العمل عليها، في مجالات التعليم والصحة وتصدير عدة منتجات أردنية للسوق المقدونية، وفي هذا الملف من المهم إيجاد آلية تعاون واضحة بما يخص تأشيرات الدخول بين البلدين، وخاصة رجال الأعمال الأردنيين الراغبين بزيارة بلدكم.

    وفيما يتعلق بملف اللجوء، قال الطراونة إن الأردن إستقبل نحو مليون و 300 ألف لاجئ سوري، ولكم أن تتخيلوا حجم الأعباء التي لحتقت باقتصادنا الوطني جراء ذلك، بخاصة في ظل عدم كفاية المساعدات الدولية، فمجموع ما تم تقديمه لا يتجاوز ثلث احتياجاتهم، وعليه نأمل مساندكم لجهة الدفع بموقف دولي يساند الدول المستضيفة للاجئين.

    وحضر اللقاء، النائب الثاني لرئيس مجلس النواب أحمد هميسات، ومساعديّ الرئيس ابراهيم القرعان وابراهيم أبو السيد، ورئيس بعثة الشرف المرافقة للرئيس المقدوني، وزير الاستثمار مهند شحادة، وأمين عام مجلس النواب فراس العدوان، ومدير مكتب رئيس مجلس النواب مدير شؤون الرئاسة عبد الرحيم الواكد، والسفير الأردني في تركيا وغير المقيم في مقدونيا اسماعيل الرفاعي، اضافة إلى الوفد المرافق للرئيس المقدوني.





    [19-11-2018 02:37 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع