الرئيسية حدث وصورة

شارك من خلال الواتس اب
    "الاردنية" تحتفي باليوم العالمي للفلسفة
    الجامعة الاردنية - ارشيفية

    أحداث اليوم - أحتفى قسم الفلسفة في الجامعة الاردنية باليوم العالمي للفلسفة الذي يصادف ثالث كل يوم خميس من شهر تشرين الثاني من كل عام باقامة ندوة فلسفية. وأفتتح الاحتفال الذي اقيم امس الخميس في الجامعة، نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات الانسانية الدكتور أحمد مجدوبة مندوبا عن رئيس الجامعة الدكتور عبد الكريم القضاة.
    والقى أستاذ الفلسفة في الجامعة اللبنانية ومدير المعهد الملكي للدراسات الدينية الدكتور وجيه قانصو الكلمة الافتتاحية للاحتفائية بعنوان "ديمقراطية، حقوق إنسان، عدالة ومساواة" استعرض فيها الأسس الفلسفية لهذه المصطلحات وكيفية انعكاسها وتأثيرها على الواقع العربي.
    وأستعرض رئيس قسم الفلسفة في جامعة صطيف بالجزائر الدكتور عبد الكريم عنيات في ورقته التي حملت عنوان "مفهوم الأزمة الاخلاقية" مدى دقة القول بوجود أزمة أخلاقية، والتبعات الفلسفية المرتبطة بالقضايا الأخلاقية اليوم. وتناول استاذ العلوم في قسم الفلسفة في الجامعة الدكتور توفيق شومر "أزمة التنوير" إذ طرح أن الواقع اليوم يؤكد أن منجزات التنوير الأول قد فقدت تأثيرها على العالم وأن الواقع الحالي يستلزم التفكير مرة أخرى بأسس التنوير وطرح جملة من الأسس الجديدة لتنوير. يشار إلى أن اليوم العالمي للفلسفة اعلن من قبل اليونسكو ويحتفل به كل ثالث يوم خميس من شهر تشرين الثاني من كل عام، وتم الاحتفال به لأول مرة في 21 تشرين الثاني عام 2002.





    [16-11-2018 06:20 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع