الرئيسية حدث وصورة

شارك من خلال الواتس اب
    انطلاق فعاليات هاكاثون لتطبيق "خطوطنا"
    جانب من انطلاق فعاليات هاكاثون

    أحداث اليوم - انطلقت اليوم فعاليات هاكاثون تطبيق "خطوطنا" عبر الهواتف الذكية وتستمر على مدار ثلاثة أيام "الخميس والجمعة والسبت" بمشاركة 25 فريقاً من المطورين والمبدعين الأردنيين، للبناء على تطبيق "خطوطنا"، أو تطوير تطبيق جديد عبر الهواتف الذكية لخدمات النقل العام.

    ويتضمن ميزات جديدة "بالإضافة إلى مخططات الرحلات" تُسهل من استخدام وسائط النقل العام في المملكة من خلال مواعيد وصول الحافلات، وأية ميزات جديدة تُحسن من خدمات النقل العام.

    وجاء الإعلان عن انطلاق فعاليات الهاكاثون بحضور وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس مثنى الغرايبة ووزير الشباب والثقافة الدكتور محمد أبو رمان وممثلين عن وزارة النقل وهيئة تنظيم قطاع النقل البري والمدير التنفيذي لمؤسسة ولي العهد الدكتورة تمام منكو وفريق عمل المشروع في "الحكومة الالكترونية"، والشركاء الداعمين من المجتمع المدني.

    ويأتي اطلاق الهاكاثون بالشراكة بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزارة النقل، و وزارة الشباب، وهيئة تنظيم قطاع النقل البري، وامانة عمان، ومؤسسة ولي العهد، ونادي شباب عمان بالشراكة مع حملة "معا نصل" الشعبية، إحدى حملات منصة "تقدم"، ومبادرة "تحول"، حيث تم بناء تطبيق "خطوطنا" بجهود سابقة لمتطوعي "معا نصل" والذين عملوا على إصدار أول خريطة لخطوط النقل في عمان وإصدار تطبيق في العام 2017، وأيضا بالشراكة مع الصندوق الاردني الهاشمي للتنمية البشرية، ومؤسسة أنا اتعلم، والجمعية الاردنية للمصدر المفتوح، ونادي إبداع الكرك وشركة المتكاملة للنقل، وتم التعاون مع شركة العائلة للإنتاج الفني الإعلامي لإعداد الفيديوهات الترويجية للهاكاثون.

    وقال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس مثنى الغرايبة أن المشاركة في وضع حلول عملية لمشاكل النقل العام في المملكة من خلال التكنولوجيا هي فكرة رائدة بحد ذاتها.

    وأضاف قائلا " من شاور الناس شاركهم في عقولهم " ومن هذا المنطلق تم فتح المجال أمام الطاقات الشبابية المبدعة لتقديم ما لديهم من حلول التكنولوجيا، مؤكدا ان مشاركتهم تعد فرص كبيرة أمامهم يجب استثمارها لأنها ستمكنهم من صناعة فرق كبير في حياة الأردنيين في مجال النقل العام الذي يلامس حياة الأردنيين بشكل يومي.

    وأكد الوزير الغرايبة إن حياتنا اليومية مرتبطة بالوقت والتنقل من مكان إلى أخر، وأن السبب الرئيسي في ضياع الوقت بشكل يومي هو عدم توفر وسائل نقل عام تتحرك في مواعيد واوقات محددة، لذلك تجد ان الغالبية العظمة تعتمد على التنقل عبر سيارتهم الخاصة والتي تجاوز عددها 1.5 مليون سيارة، مما يتسبب في ازدحام مروري خانق وبشكل مستمر.

    وأوضح ان وزارة النقل تعمل حاليا على إعداد مخطط شمولي بين المحافظات وداخل المدن والتجمعات السكنية لتقديم خدمات النقل العام بما يتناسب مع احتياجات المواطن، وحتى لا ننتظر الانتهاء من اعداد هذه المخططات ومن اجل كسب الوقت فقد بدأنا العمل لوضع حلول سريعة باستخدام التكنولوجيا وبعقول وسواعد اردنية.

    وأشار الغرايبة أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تطوع كل إمكاناتها لخدمة الوطن والمواطن في المجالات كافة، مشيرا أن مشاكل النقل العام تُعد اولوية قصوى، لما لها من أثر مباشر على معظم سكان محافظات ومدن وقرى المملكة، لذلك فإن إفساح المجال أمام المواطن لاقتراح الحلول.

    واكد على أن تعاون الوزارات فيما بينها لتقديم الحلول اللازمة لقطاع النقل العام، وإشراك القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني يدل على الشراكة الفاعلة بين الجميع، لوضع الحلول التي تتناسب مع احتياجات الناس.

    وأعرب الوزير الغرايبة خلال لقائه الفرق المشاركة عن ثقته بكفاءات وطاقات الشباب لاجتراح الحلول التكنولوجية اللازمة، للمساهمة في حل جزء من مشاكل النقل العام، مقدما الشكر لكل من ساهم في إنجاز هذا المشروع الوطني، والذي سيخدم قطاع النقل العام.

    وستقوم الفرق المشاركة خلال أيام الهاكاثون الثلاثة بتطوير افكارها، وفي نهاية اليوم الثالث من فعاليات الهاكاثون سيتم عرض المشاريع المعدة من قبل الفرق المشاركة على لجان التحكيم، وسيتم اختيار 10 فرق في مرحلة التقييم الأولية للتطبيقات، وستعمل الفرق المتأهلة على تطوير مشاريعها خلال الفترة من 18/11/2018 ولغاية 12/12/2018 وهي مرحلة تطوير التطبيق بشكل نهائي، وإرساله لوزارة الاتصالات وتكنلوجيا المعلومات.

    ومن تاريخ 12/12/2018 ولغاية 19/12/2018 ستتم عملية تقييم التطبيقات من قبل اللجان المتخصصة وسيتم الإعلان عن الفائزين الثلاثة بتاريخ 23/12/2018.

    الجدير بالذكر انه تم تخصيص جوائز للفائزين بالمراكز الثلاثة الاولى وعلى النحو التالي: المركز الأول سيحصل على جائزة نقدية مقدارها 10,000 دينار، جائزة المركز الثاني 5,000 دينار، جائزة المركز الثالث 3,000 دينار.





    [15-11-2018 05:13 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع