الرئيسية حدث وصورة

شارك من خلال الواتس اب
    الألمانية الأردنية تفوز بجائزتين في مهرجان "جوائز المعماريين العرب"
    جانب من المهرجان

    أحداث اليوم - فاز أعضاء من الهيئة التدريسية في كلية هندسة العمارة والبيئة المبنية في الجامعة الألمانية الأردنية بجوائزعن مشاريعهم المعمارية في مهرجان "جوائز المعماريين العرب" والذي أقيم مؤخرا في بيروت.

    وحسب بيان صحفي صادر عن الجامعة، فقد فاز الدكتور رامي الضاهر بمشروعه هنجر الكهرباء في راس العين عن فئة تأهيل المباني التراثية والمهندسة سجى النشاشيبي بمشروعها "بنك كابيتال" فرع كبار العملاء في عبدون عن فئة مراكز عمل وتجارة.

    وأوضح الضاهر أن مشروعه يتمحور حول إعادة استخدام هانجر الكهرباء القديم منذ الثلاثينيات في القرن الماضي كفراغ عام جامع يحتضن فعاليات ثقافية وفنية. مضيفا يتضمن المشروع أيضاً مبنى جديد هو جاليري رأس العين كداعم للفراغات والنشاطات الثقافية في المدينة.

    مؤكدا أنه من المهم فهم موقف هذا المشروع كمحاولة واعية للحفاظ على إعادة استخدام عمارة الحداثة العمانية متمثلة بهذه المنشأة الصناعية وتفعيل إرث الحداثة هذا كجزء من الإرث الثقافي الوطني للدولة.

    من جهتها بيّنت النشاشيبي أن فكرة مشروع "البنك بوتيك أو بنك الخدمات المميزة" كانت الأساس وراء تصميم هذا الفرع، حيث كان هناك اهتمام بإيجاد روح انتماء وترحيب مستمدة من الطبيعة، في نفس الوقت الذي يتم فيه الاعتناء بالتجارب الفردية لعملاء البنك. موضحة أن المبنى يتواصل مع ما يحيط به بلغة الضوء والشفافية حيث يمكن الشعور بانفتاح المبنى على الشارع بفضل الساحة الداخلية المجاورة للشارع، وفي نفس الوقت فإن الكتل الشفافة تشع حيوية بما يمر عبرها من ضوء وما تشف عنه من ظلال في المنطقة المحيطة بها ليلا وبالعكس وقت النهار.

    هذا وقد تأهلت (10) مشاريع أردنية من أصل (35) مشروعا وصلت للتصفية النهائية من أصل (240) مشروعا تقدموا للمسابقة، حيث فاز الأردن بأربع جوائز من أصل تسعة في هذه المسابقة التي نظمتها هيئة المعماريين العرب في اتحاد المهندسين العرب بالتعاون مع اتحاد المهندسين اللبنانيين وبمشاركة من كل من الاتحاد العالمي للمعماريين UIA واتحاد حوض المتوسط للمعماريين UMAR وبمشاركة معمارية وأكاديمية عربية واسعة. وقد مثل الأردن في لجنة التحكيم معالي نقيب المهندسين الأردنيين الأسبق المعمار حسني أبو غيدا.

    وأعلنت النتائج النهائية للفائزين، خلال حفل أقيم في بيروت بحضور نقباء سابقين ورؤساء جامعات وعمداء وأساتذة وطلاب كليات عمارة في جامعات عربية ودولية، منهم ما يقارب من ثمانين مهندسا معماريا ومهندسة معمارية من الأردن.

    ويسعى هذا المهرجان الذي يعقد مرة كل عامين إلى تنافس المشاريع الريادية التي صممها معماريون عرب ونفذت خلال العقد الأخير كما يسعى إلى تعزيز التعاون وتبادل الخبرات وتنمية القدرات والربط بين التعليم والممارسة المهنية.





    [15-11-2018 10:59 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع