الرئيسية أحداث البرلمان

شارك من خلال الواتس اب
    لجنة تدقيق تقارير ديوان المحاسبة تضع خطة عملها
    ديوان المحاسبة - ارشيفية

    أحداث اليوم - زارت اللجنة المصغرة المنبثقة عن اللجنة المالية النيابية، اليوم الاربعاء، ديوان المحاسبة واطلعت على آلية إعداد الديوان للتقارير السنوية ووضع خطة عمل مشتركة، والبدء في مناقشة المخالفات والاستيضاحات الواردة في التقارير.

    وقال رئيس لجنة تدقيق تقارير ديوان المحاسبة النائب معتز أبو رمان، إن اللجنة ستضع بتوصياتها للجنة المالية ضرورة إعداد برامج تدريبية متخصصة من قبل الديوان لمدراء الرقابة الداخلية العاملين في المؤسسات الرسمية والتي تخضع أعمالها لتدقيق الديوان.

    وأكد أهمية التعاون المستمر والفعّال بين مجلس النواب وديوان المحاسبة في إطار الرقابة على المال العام وضبط الهدر والمخالفات في مؤسسات الدولة، فيما طالب النائب وائل رزوق بضرورة وجود الحصانة الكاملة لمدققي الديوان بالإضافة إلى تطبيق الضابطة العدلية لهم.

    ودعا رزوق إلى ضرورة استقلالية الديوان مالياً عن موازنة الحكومة، الأمر الذي يضفي على عمله مزيداً من الاستقلالية واخذ القرارات المناسبة وبناء استراتيجية تطويرية بشكل مستقل دون أي قيود مالية.

    من جانبه بين رئيس ديوان المحاسبة الدكتور عبد الخرابشة أن المؤسسات الدولية طالبت بتقاريرها المتعددة ضرورة استقلالية الديوان المالية، في حين أن ميزانية الديوان ما زالت للآن تناقش ضمن موازنة الحكومة الموحدة.

    واكد بانه لا يوجد أي سلطة تؤثر على عمل مدققي الديوان، موضحا أن المدققين يحتكمون للوائح والقوانين وقرارات مجلس الوزراء.

    وعرض مديرو الدوائر في ديوان المحاسبة آلية عمل كل مديرية وخطة سير الفرق في الديوان للوصول إلى تقرير سنوي واضح وشامل لكافة المخالفات والاستيضاحات في الدوائر العامة.

    وستشرع اللجنة المصغرة مناقشاتها جميع الملفات وملاحظات ديوان المحاسبة يوم السبت المقبل، وسيصار إلى إعداد تقرير مفصل للجنة المالية وتحديد المخالفات التي لم يتم تصويبها والتجاوزات لاتخاذ الإجراء اللازم. (بترا)





    [07-11-2018 05:39 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع