الرئيسية مقالات واراء

شارك من خلال الواتس اب
    التخبط الإعلامي للحكومة في التعامل مع الأزمات

    أحداث مؤلمة و حزينة عشناها و تعايشنا معها يومي الخميس و الجمعة في الأردن و القلب حزين و العين تدمع على فراق ملائكة و أبطال فطروا قلوبنا و أحزاننا.

    وقعت الكارثة و أثير الكثير من اللغط و الأخبار المتضاربة، التي سببها ضعف الذراع الإعلامي للحكومة حالها كحال اغلب الحكومات السابقة.

    أمثلة على هذه الأخطاء التي حدثت هي تغريدة دولة الرئيس وإرفاق موافقات وزارة التربية والتعليم على الرحلة المشؤومة و خطاء اخر هي إصدار قرار منع الرحلات المدرسية و حصرها في فصل الربيع. الشعب حزين و تائه و المعلومات كثيرة و مضللة، ماذا كان هدف إعلان هذا القرار!!! لغاية الآن لم أجد إجابة، هل هو امتصاص الحزن في الشارع الأردني!!! أم من مبدأ الفزعة!!!

    هل من المنطق الحكومات تنتظر وقوع المصيبة و تبحث عن حل بعد وقوعها!!! و بعيداً عن هذه الفاجعة ما يحيرني هو هل الحكومة تعتمد على مبدأ الفزعة أم مبدأ التخطيط الاستراتيجي طويل الأمد من أجل التعامل مع الأزمات بطريقة حرفية و مهنية!!!

    الأزمة أظهرت عدم خبرة و تخبط الحكومة في التعامل إعلامياً من أزمات خطيرة من خلال تشويش الشعب و عدم وجود مصدر رسمي موثوق ودقيق للأخبار، إذ انتشرت أخبار متضاربة عن أسباب الحادثة و أعداد المصابين و الشهداء.

    لغاية اليوم ما زالت الأخبار متضاربة و متناقضة و كل مسؤول ينفي مسؤولية وزارته و بطريقة فردية عن التسبب بهذه الكارثة الأليمة، مما اعطى المواطنين فكرة أنه لا يوجد تنسيق بين الوزراء و الذراع الإعلامي للحكومة مما يعكس عدم تجانس الفريق الوزاري او عدم خبرة الحكومة ككل بإدارة الأزمات و التعامل معها، و الله اعلم!!!

    في الحكومات الناجحة في ادارة أزمات خطيرة كهذه يجب خصوصاً في التواصل مع المواطنين للحد من حالة الهلع والحد من نشر الإشاعات يجب ان يكون التواصل موحد و متكامل بين جميع الوزراء من إيصال رسالة موحدة للمواطنين، وليس أن يقوم كل مسؤول بالتنصل من تحمل وزارته المسؤولية مما أثار سخرية بعض المواطنين و امتعاظهم.

    تحمل المسؤولية موقف مشرف و يعكس ثقة المسؤول بنفسه اذا هي سمة من سمات القائد. و اود إن انوه اني لا احمل الحكومة الحالية المسؤولية عن ما حدث انه في اعتقادي أن الأخطاء متراكمة عبر السنين و هذه الحكومة عمرها لم يتجاوز بضعة أشهر. لكن لم يعجبني طريقة تعاملهم مع الأزمة إعلامياً.





    [30-10-2018 01:00 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع