الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    التربية لـ الأمانة : لا يوجد مخصصات مالية

    أحداث اليوم - رغم إقرار أمانة عمان الكبرى بوجود مبالغ مالية تُقدر بـ45 مليون دينار في ذمتها لصالح وزارة التربية والتعليم، بدل ضريبة معارف، لكن ردها يكون عند المطالبة بهذه المبالغ بأنه "لا يوجد مخصصات مالية لصرفها"، بحسب وزير التربية والتعليم ووزير التعليم العالي والبحث العلمي عزمي محافظة.

    وقال محافظة، إن وزارة التربية "طالبت أكثر من مرة "الأمانة" بتحويل المبالغ المالية التي يدفعها العمانيون كضريبة معارف، بموجب قانون ضريبة الأبنية والأراضي المتعلقة، والتي تُقدر بـ45 مليون دينار، إلا أن أمانة عمان كانت ترد بعدم توفر مخصصات مالية (كاش) لديها لصرف هذا المبلغ".

    بالمقابل، تقر "الأمانة" بوجود مبالغ مالية لصالح "التربية" في ذمتها، قائلة "إنها تقوم باستمرار بتوريدها لحسابات الوزارة".

    وأشارت إلى "وجود مبالغ مالية حاليا أخرى في ذمتها، لكنها لم تكشف عنها"، موضحة أن هذه المبالغ "متفاهم عليها لتوريدها في الوقت المناسب".

    وتنص المادة 2 من نظام ضريبة المعارف وتعديلاته رقم 3 لسنة 1988 على "تستوفى من المالك او المستأجر في المناطق البلدية ضريبة سنوية تسمى (ضريبة المعارف) مقدارها 2% من بدل الايجار السنوي الصافي كما قدر بموجب قانون ضريبة الابنية والاراضي داخل حدود المناطق البلدية المعمول به، وللمالك الحق بأن يعود بضريبة المعارف التي دفعها على المستأجر".

    كما تنص المادة 6 من ذات النظام "تنفق ضريبة المعارف وفقا للغايات المنصوص عليها في قانون التربية والتعليم المعمول به على ان يجري ذلك وفقا لموازنة سنوية يقرها مجلس الوزراء ويتم الصرف منها بقرار من وزير التربية والتعليم".

    واوضح محافظة "في حال تم تحصيل هذا المبلغ، سيضاف إلى موازنة الوزارة، حيث يوجد له جوانب صرف"، مشيرًا إلى "أن هناك تأخير في صرف مستحقات أجور المراقبة والتصحيح والمكافآت".

    وتابع أن هناك أيضًا "التزامات يجب على الوزارة الوفاء بها، وخصوصًا للمتعهدين وبناء المدارس وبعض النفقات".

    يذكر أن ضريبة الأبنية والأراضي هي إحدى أنواع الضرائب المباشرة بالأردن وتفرض على المباني السكنية والمؤجرة والأراضي الخلاء والمصانع والمعارض وغيرها، التي تقع داخل حدود البلديات بما فيها أمانة عمان الكبرى في محافظة العاصمة.

    وهذه الضريبة سنوية واجبة الدفع يستحق دفعها في بداية كل سنة مالية ويتم فرض غرامات على المخالفين عن دفعها ببداية السنة المالية اللاحقة.
    وتقسم الضريبة الى عدة دوائر منها 10% الى أمانة عمان و3% للصرف الصحي تخصص الى وزارة المياه والري و2% ضريبة المعارف تذهب لوزارة التربية والتعليم.

    الغد





    [22-10-2018 08:32 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع